محلي
أخر الأخبار

وزارة الزراعة في كردستان: السلة الغذائية الموجودة بالإقليم ترفد أسواق الوسط والجنوب

أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، عن استمرار تسديد مستحقات الفلاحين للسنوات الماضية، فيما لفتت إلى إمكانية الاستفادة من المنتجات الزراعية للإقليم، لدعم أسواق الوسط والجنوب.

 

وأوضح مستشار الوزارة، رزكار محمد خضر، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “تسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين جار، وخاصة سنوات 2015 و2016 و2017. إذ تم تسلم مستحقات مزارعي إقليم كردستان، والآن من وزارة التجارة الاتحادية إلى وزارة تجارة الإقليم. بدأت البنوك تسدد الصكوك لمزارعي الإقليم لسنتي 2015-2016″، مضيفاً “أما باقي السنوات فتم تسديدها. بدءاً من سنة 2021-2020-2019-2018”.

وتابع، “تحدثنا مع وزير الزراعة حول المسألة الأساسية، وهي فتح السايلوات في وقت بدء الحصاد في الإقليم وحلول المشاكل التي كان الإقليم يعاني منها. خاصة في وقت الحصاد وفي وقت استلام الحنطة من قبل المزارعين”، مردفاً بالقول: “ونحن متفائلون بالمستقبل في حل المشاكل. خاصة التركيز على مسألة الغذاء والزراعة ودعمها والنظر إلى المزارعين في الإقليم والوسط والجنوب بنظرة واحدة. للحصول على الأمن الغذائي في العراق”.

وأشار خضر، إلى أن “السلة الغذائية الموجودة في الإقليم ممكن أن ترفد الأسواق في الوسط والجنوب لسد حاجتها. بسبب نقطتين أساسيتين الأولى المواسم المختلفة لدينا خاصة الشتاء والخريف، وثانياً درجات الحرارة والظروف المناخية الملائمة للإنتاج الزراعي. في الإقليم”.

ونوه، إلى “إمكانية الاستفادة من الإقليم في المنتجات الزراعية خاصة منتجات الدواجن والبيض والمنتجات الزراعية. مثل الحنطة والمنتجات الأخرى، لدعم المزارعين ولدعم الأسواق المحلية في الوسط والجنوب، وهذا سيكون ممكناً في المستقبل. بحل مشاكل التسويق ونقل المنتجات الزراعية من الإقليم إلى الوسط والجنوب”.

وأعرب خضر، عن تفاؤله “واستمرار العلاقة مع وزارة الزراعة الاتحادية ومع الحكومة الاتحادية، لحل المشاكل والوصول إلى نتيجة أن ننظر إلى القطاع الزراعي كقطاع سيادي لكل العراق. وليس فقط لمحافظة وإقليم ولا لأي منطقة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى