اقتصاد
أخر الأخبار

‘مليارات الدولارات‘.. قطر و”توتال إنرجي” تتفقان على تطوير حقل غاز

بيّنت قطر، اليوم السبت، أن شركة “توتال إنرجي” الفرنسية، حصلت على حصة جديدة في خطط قطر لتوسيع إنتاجها من الغاز، مع اختيارها كشريك رئيسي.

 

وقال وزير الطاقة القطري سعد شريدة الكعبي، في تصريح صحفي، تابعته “النعيم نيوز”، إن “الشركة الفرنسية التي وافقت في يونيو/حزيران على استثمار 2,5 مليار دولار. ستنضم أيضاً إلى جهود توسعة مشروع حقل الشمال الجنوبي في قطر”.

وفي سياق متصل، أكدت وكالة الأنباء القطرية، أن “الشركة الفرنسية ستشارك بنسبة نحو 10% من المشروع. وأنه سيتم الإعلان عن شركاء جدد في مرحلة لاحقة”.

وحصلت شركة “توتال إنرجي”، قبل أشهر على حصة نسبتها 6,25% من مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي، بموجب اتفاق تم توقيعه في 12 يونيو/حزيران. ويسري حتى العام 2054.

وفي وقت سابق، أعلنت قطر، عن عزمها بناء مصنع بقيمة مليار دولار لصنع الأمونيا الزرقاء. وهي وقود يمكن تحويله إلى هيدروجين، في الدول التي تتطلع إلى تقليل انبعاثات الكربون.

وقال وزير الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة “قطر” للطاقة، في تصريح صحفي اطلعت عليه “النعيم نيوز”، إن “شركتي قطر للطاقة، وقطر للأسمدة الكيماوية، وقعتا اتفاقيات لتطوير ما يسمى بمصنع الأمونيا الزرقاء. الذي سيكون قادراً على إنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً”.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2026. ويقع في مدينة مسيعيد الصناعية (MIC).

وحصلت شركة “Thyssen Krupp AG” الألمانية، وشركة “Consolidated Contractors Co” في اليونان، على عقد لتطوير المصنع الذي يطلق عليه اسم “الأمونيا-7”. حسبما ذكرت شركة “قطر إنرجي” في بيان.

وتعد السوق العالمية للأمونيا ناشئة، إذ من المتوقع أن تنمو إذ يمكن شحنها وتحويلها إلى هيدروجين. وهو يعتبر وقوداً نظيفاً لأنه لا ينتج ثاني أكسيد الكربون. ويمكن أيضاً حرق الأمونيا لإنتاج الكهرباء أو استخدامها سماداً.

ولصنع الأمونيا، يتم الجمع بين الهيدروجين والنيتروجين. عندما يتم استخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي ويتم التقاط ثاني أكسيد الكربون الناتج الثانوي. فإن الأمونيا الناتجة تعتبر “زرقاء”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى