اخبار اسلامية
أخر الأخبار

ملخص خطبة صلاة الجمعة بإمامة الشيخ السيلاوي في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة، بإمامة سماحة الشيخ عباس السيلاوي في جامع الجوادين (عليهما السلام)، المصادف ٢٠٢١/١٠/٨ في حي الإسكان مركز المحافظة.

 

وتطرق الشيخ السيلاوي في الخطبة الأولى وتابعته “النعيم نيوز”، “أللَّهُمَّ يَا مَنْ خَصَّ مُحَمَّداً وآلَهُ بِالْكَرَامَةِ وَحَبَاهُمْ بِاْلرِّسَالَةِ وَخَصَّصَهُمْ بِالْوَسِيلَةِ وَجَعَلَهُمْ وَرَثَةَ الانْبِياءِ وَخَتَمَ بِهِمُ الاوْصِيَاءَ وَالاَئِمَّةَ وَعَلَّمَهُمْ عِلْمَ مَا كَانَ وَمَا بَقِيَ وَجَعَلَ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إلَيْهِمْ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ، وَافْعَـلْ بِنَا مَـا أَنْتَ أَهْلُهُ فِي الدّيْنِ وَالـدُّنْيَـا وَالاخِرَةِ إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ.

اللهم صل على محمد المصطفى وعلى علي المرتضى وعلى الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء وعلى الحسن المجتبى وعلى الحسين الشهيد بكربلاء وعلى التسعة المعصومين من ذرية الحسين عليه وعليهم سلام الله أجمعين أي عباد الله اوصيكم ونفسي بتقوى الله ولا تموتن الا وأنتم مسلمون قال تعالى في محكم كتابه الكريم (( طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَىٰ))”

 

وأضاف السيلاوي “أيها الاخوة عظم الله لكم الاجر بذكرى استشهاد النبي الاكرم صلى الله عليه واله هذا النبي الكريم الرحيم الذي هو اشرف ماخلق الله سبحانه وتعالى نبي الرحمة الذي تعجز الكلمات عن وصفه وتخار العقول في بيان فضله فكان افضل جواب لمن يسأل عن اخلاق النبي ان يقال ان خلقه القرآن او يصفونه بانه رؤوف رحيم قال تعالى(( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))وانه على خلق عظيم كما قال سبحانه وتعالى ((وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ)) وغيرها من الاوصاف دعونا ايها الأحبة نرجع بالزمن الى قبيل بعثة النبي صلى الله عليه واله في ذلك الزمن وفي تلك البقعة من الارض في جزيرة العرب القاحلة في وادٍ غير ذي زرع”.

 

وتابع السيلاوي “ذلك المكان الذي كانت تفتخر فيه العرب بان يقتل بعضهم بعضا ويغزوا بعضهم بعضا وتهتك الحرم تسبى النساء ويئدون بناتهم ويبطش بعضهم ببعض ويقتاتون على القد ويشربون الطرق المياه الاسنة وفي تلك الحياة الخشنة والطباع الخشنة ولم يرعوا فيه حرمة الانسان في تلك البقعة من الكون يولد النبي صلى الله عليه واله ويبعث ويتلقى الوحي ويأتيه الخطاب الالهي يأتيه الخطاب الارض منكسفة النور ولايعبد الله في الارض الا بضعة انفار واول من امن به اخوه ووصيه امير المؤمنين عليه السلام هذا وياتيه الخطاب انه مبعوث لكل الناس قال تعالى (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)) ان يدعو الشرق والغرب وابيضهم واسودهم ليدخلوا في هذا الدين بل يبشر بان هذا كائن لا محالة”.

 

وأردف “في تلك البقعة من الارض يبشر ان المؤمنين سيرثون الارض ويكون الدين لله )) وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ )) سيتم ذلك على يد خاتم الاوصياء امامنا المهدي عجل الله فرجه الشريف .

في ذلك الزمان والمكان وتلك الظروف كان النبي صلى الله عليه واله

يخطط ولمدى بعيد طبعا تخطيطه تخطيط الله (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ

إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ ))

كيف يتصرف النبي صلى الله عليه واله كيف يزرع الاخلاق والسمو والمبادئ كيف يمهمد لاقامة دولة العدل الالهي قد لا تتصورون الصعوبة وردة الفعل من مجتمع امي يعيش الجاهلية والخوف من ان تتخطفه الروم او الفرس نعم في تلك الظروف يقول لقريش قولوا لا اله الا الله تفلحوا قريش استهزأت به واتهمته بالجنون والكذب وهم يعلمون بانه الصادق الامين طارق المحاربي: رأيت النبي (صلى الله عليه وآله) في سويقة ذي المجاز عليه حلة حمراء وهو يقول:” يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ” وأبو لهب يتبعه ويرميه بالحجارة وقد أدمى كعبه وعرقوبيه (5)، وهو يقول: يا أيها الناس لا تطيعوه فإنه كذاب ))

يريد النبي ان يقارع بلاد كسرى والروم وهو ليس معه الا بضعة انفار وكانت قريش تخاف من هاتين الامبراطوريتين

وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ۚ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ))عل توجد معجزة اوضح من هذه المعجزة بضعة انفار وبشر ان دينه سيسود العالم وكل الدول والحضارات ستذوب في هذا الدين”.

 

وبين سماحته “لكن النبي الاكرم لم يكن شخصا عاديا بل كان مرتبط بالسماء كان مرتبط بالوحي وبفقده فقد الوحي لانه خاتم الانبياء والمرسلين ولذلك فقدنا الوحي بفقده وصف امير المؤمنين ع فقد النبي حيث قال ((بِأَبِي أَنْتَ وأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ، لَقَدِ انْقَطَعَ بِمَوْتِكَ مَا لَمْ يَنْقَطِعْ بِمَوْتِ غَيْرِكَ مِنَ النُّبُوَّةِ وَالْإِنْبَاءِ وأَخْبَارِ السَّماءِ، خَصَصْتَ حَتَّى صِرْتَ مُسَلِّياً عَمَّنْ سِوَاكَ، وَعَمَمْتَ حَتّى صَارَ النَّاسُ فِيكَ ))

 

سَواءً، وَلَوْ لاَ أَنَّكَ أَمَرْتَ بِالصَّبْرِ، وَنَهَيْتَ عَنِ الْجَزَعِ، لَأَنْفَدْنَا عَلَيْكَ مَاءَ الشُّؤُونِ، وَلَكَانَ الدَّاءُ مُمَاطِلاً، وَالْكَمَدُ مُحَالِفاً، وَقَلاَّ لَكَ، وَلكِنَّهُ مَا لاَ يُمْلَكُ رَدُّهُ، وَلاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمّي، اذْكُرْنَا عِنْدَ رَبِّكَ، وَاجْعَلْنَا مِنْ بَالِكَ) لكن بفقد النبي صلى الله عليه واله فقد الوحي وهذا الارتباط بالوحي لك تكن بركته منحصره بالنبي صلى الله عليه واله بل عمت الكون كله والمخلوقات كلها نعم كلها تغيرت ملامحها بفقد هذا الارتباط نعم للنبي صلى الله عليه واله بركات باقية حتى بعد مماته لكن اتصال الوحي ليس منها لذلك لم تخسر البشرية ولم تفقد كفقدها خاتم الانبياء نعم كثير من الناس لا يشعرون بعظم هذا الفقد الخلصون والاولياء والواعون يشعرون بهذه الخسارة العظيمة كما بين ووضح امير المؤمنين ع ذلك

وكل مصائب الدنيا تهون مع مصيبة فقد رسول الله صلى الله عليه واله خير خلقه واكثر الخلق رحمة بخلق الله سبحانه قال تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)) واذا كان نوح ع اخذته الرأفة بولده وحاول ان يشفع له حتى اتاه الخطاب الالهي ((قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )) فان خاتم الانبياء كان يرى كل فرد من افراد البشرية ابنا له يخاول جاهدا ان ينقذه مت الضلال وكان يحزن عليه كحزن نوح على ولده حتى قال الله تعالى لنبيه الكريم (( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا )) وفي اية اخرى (( لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ)) واكثر مخلوق بركة على وجه الارض بالبَر والفاجر ولا يجري من خير في الارض والسماء الا ببركته ص (( ولقد خلقت الدنيا وأهلها لأعرفهم كرامتك، ومنزلتك عندي ولولاك يا محمد ما خلقت الدنيا)) وفي رواية جابر (( وعن جابر بن عبد الله قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله: أول شئ خلق الله تعالى ما هو؟ فقال: نور نبيك يا جابر، خلقه الله ثم خلق منه كل خير .))”.

 

وأكمل “فالنبي اول مخلوق واخر مبعوث من الانبياء وخاتمهم وهو صلى الله عليه واله الرحمة المهداة ((قال صلى الله عليه وآله: ” إنما أنا رحمة مهداة ” والرحمة في كلام العرب العطف والرأفة والاشفاق، وكان بالمؤمنين رحيما كما وصفه الله تعالى،

((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) هذا لا يعني ان النبي صلى الله عليه واله كان في رغد من العيش فان الله اذا احب عبدا غته بالبلاء غتا

لذلك قال صلى الله عليه واله ((ما أوذي نبي مثل ما أوذيتا (( اضف لذلك كان يجهد نفسه كثيرا في طاعة الله لذلك خاطبه الله سبحانه وتعالى في سورة طه تلك الايات التي تفيض حنانا ورأفة ورحمة به ولذلك ورد في سبب نزول هذه الايات كما في رواية (( قال علي بن ابراهيم القمي: ابي عن القاسم بن محمد عن على بن [ابى حمزة عن] ابي بصير عن ابي عبد الله وابي جعفر ‘ قالا : >كان رسول الله ’ إذا صلى قام على اصابع رجليه حتى تورمت فأنزل الله تبارك وتعالى {طه} بلغة طي يا محمد {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى* إلا تذكرة لمن يخشى})) وفي رواية اخرى كان يضع ثقله على رجل واحدة ((قال الشيخ الطبرسي: >وقد روي أن النبي ’ كان يرفع إحدى رجليه في الصلاة ليزيد تعبه ، فأنزل الله : {طه* ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} فوضعها، وروي ذلك عن أبي عبد الله )) وليوصل رسالة الى البشرية بان النبي صلى الله عليه واله اكثر الناس تعبا واذى في هذه الدنيا لان البعض عندما يصل الى الزعامة والسيادة او المنصب يكون اكثر الناس ترفا وراحة وانتفاعا هذا والنبي صلى الله عليه واله لم يكن زعيما دينيا فقط بل كان رئيس دولة لان الدين يحتاج الى وطن يرعاه ولذاك هاجر النبي صلى الله عليه واله من مكة التي ولد فيها وهي احب الارض اليه الى يثرب حيث وجد وطنا لهذا الدين ويحتاج الى رئيس او حاكم ينظم اموره لانه ليس كل الناس تعمل بالفتاوى الدينية فغير المؤمنين تنظمهم

 

القوانين واطر الدولة ودستورها”.

 

وأنهى سماحته خطبته بالقول أنه “باب واسع وسهل للامر بالمعروف والنهي عن المنكر لانه سيكون تغير باليدمن رأى منكم منكرا فليغيره بيده ولذلك نبي الله سليمان عندما علم ان هناك شعب يعبد الشمس لم يقل هم دولة مستقرة وملكتهم متواضعة ولا شأن لي بهم ولم يخاطب الناس مباشرة لانهم سيتعصبون لزعيمتهم والناس على دين ملوكهم فبعث لها برسالة وفعلا عندما امنت امن شعبها تلقائيا وهنا يتبين ان السلطة التي كانت لدى نبي الله سليمان مكنته ادخال شعب اخر في طاعة الله وبيسر ومن هنا تدفع تلك الشبهة التي تثار حول النبي الاكرم صلى الله عليه واله انه حكم بالسيف وقهر الناس واراق الدماء لا ليس الامر كذلك وهو الذي تلى قوله تعالى ((لا اكراه في الدين)) وتشهد له رسائله الى الملوك والقبائل ومعاهداته التي تبين قوله تعالى (( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))وكذلك نرفع الشبهة عن امامنا صاحب العصر والزمان التي تقول الروايات انه يسير بسيرة جده رسول الله صلى الله عليه واله يعني فقط الذي يكون حجر عثرة في اختيار الناس لعقائدهم او يحاول هدم بناء الله والقضاء على دولة العدل هؤلاء يقف بوجههم بالسيف اما تلك الروايات التي تصف الامام المهدي عليه السلام وكأنه الحجاج فهي ضعيفة ويرويها الكذاب ابو سمينة علي ابن ابي محمد الكوفي الهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى سكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الرحمين)) بسم الله الرحمن الرحيم إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ. وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا.

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا))”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى