اخبار اسلامية
أخر الأخبار

ملتقى العلم والدين في البصرة تقيم ندوة إيمانية بعنوان “خطوات على تحقيق أربعينية الفرج”

أقامت مؤسسة ملتقى العلم والدين الثقافية في محافظة البصرة، اليوم الأحد، ندوتها الموسومة بعنوان “خطوات على تحقيق أربعينية الفرج”. برعاية مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في المحافظة.

 

وذكرت المؤسسة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أنه “برعاية مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في البصرة. أقامت مؤسسة ملتقى العلم والدين الثقافية في البصرة، ندوتها الموسومة “خطوات على تحقيق أربعينية الفرج”. بمشاركة الباحث الاسلامي الشيخ عمار الربيعي والأستاذ حيدر العيداني. وبحضور شبابي ونخبوي لافت”.

وتحدث الشيخ الربيعي، في كلمته، عن “أهمية استثمار الأربعين يوماً في الرجوع إلى الله تعالى”. مشيراً إلى أن “الإنسان قد ينحرف ويضعف ارتباطه بالله فلا بد من فترة زمنية لتصفية النفس وإعادة نشاطه. كما أشار الحديث من أخلص لله أربعين يوماً فهي ليست دفعية بل كما يعبر أهل الأخلاق بالتحلية. والتحلية هنا تحتاج لمجاهدة للنفس”.

ولفت، إلى “أهم الخطوات العملية لخطوات أربعينية الفرج”. منوهاً إلى أن “الله تعالى يحاسب الإنسان على أفعاله ومقدار تأديته للواجبات فلابد من أن يكون الإنسان واعياً ملتفتاً لبناء أحواله الشخصية. فالبرنامج العبادي يستفيد من هذه الأيام، وهي زيارة خدمة في موكب أو منشور إعلامي”.

وتطرق الشيخ الربيعي، إلى “قضية العبادات الجماعية وإحياء ليالي الجمع وأدعية التوسل لما لها من أثر معنوي. فتحرك المعاني الموجودة في الأدعية كبني إسرائيل وقوم يونس. عندما ضجوا إلى الله وفرج عنهم”.

وقال حيدر العيداني: “نحن نريد أن نحيي هذه الأيام لكي نرفع حالة الوعي تجاه قضية الإمام المهدي المنتظر (عج)”. مضيفاً أن “دولة العدل الإلهي التي ينشدها كل العالم ونحن ننشد الدولة العالمية. على يد أمامنا بخلاف الآخرين الذين لايعرفون على يد من”.

وأكد، “أهمية صناعة الوعي فهناك ترابطاً تاريخياً مهماً بين القضيتين الحسينية والمهدوية”. مبيّناً أن “سماحة المرجع اليعقوبي يعطي جرعات منشطة تدعو الشباب الرسالي للتحرك في كافة الأصعدة والميادين. وتبدأ الفعاليات في البصرة من الأول من محرم حتى الثلاثون من صفر”.

وتابع العيداني، “فالربط التأريخي بين الثورتين وحتى في الروايات يوجد تشابه فنقطة الانطلاق واحدة وهي المدينة والأنصار والتوجه هو للعراق. وحتى جيش السفياني يتوجه للعراق فإن الجيش الأموي تحرك لكربلاء. وفي بعض الروايات أن المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) سيعلن ثورته في العاشر من محرم الحرام”.

وتجدر الإشارة إلى أن سماحة المرجع اليعقوبي، كان قد دعا عبر بيان مهم، لإحياء أربعينية الفرج من العاشر من محرم الحرام وحتى العشرين من صفر. من أجل ربط المجتمع بالله والرجوع إليه، والتعجيل في فرج صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه).

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى