محلي

لجنة نيابية تعلن عزمها إدخال التعديلات الدستورية على قانون حرية التعبير

أعلنت لجنة الحقوق النيابية، اليوم الأحد، عزمها إدخال التعديلات الدستورية على قانون حرية التعبير، فيما دعت منطمات المجتمع المدني إلى عدم التخوف من القانون.

 

وذكرت اللجنة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنها “تطمئن الشعب العراقي فيما يخص قانون حرية التعبير وان هذا القانون لايتم  بدون ادخال التعديلات القانونية والدستورية والأخذ بالآراء والمقترحات من ًشرائح الشعب كافة”، مؤكدة “حق المواطن في التظاهر والتعبير عن رأيه حق مكفول دستوريا ولابد ان يكون بنظام والحفاظ علئ حياته وحياة القوات الامنية”.

واضافت، ان “التعديلات سوف تتسم بالمرونة وسوف يتم الأخذ بمقترحات وآراء الشعب ومنظمات المجتمع المدني في قضية الاذن والاخطار وفي  بنود مشروع القانون”.

ودعت اللجنة، الى “التعاون والتكاتف من قبل الجميع وعدم الانجرار نحو الفوضئ اننا اليوم بصدد الحفاظ علئ حياة المواطن العراقي وسلامته تزامننا مع حماية القوات الامنية ولانريد ان يكون هناك ضحايا من الطرفين ان المادة (38) كفلت حق التظاهر ولايجوز تكميم الافواه نحن نسعئ الئ الالتزام بمبادئ الدستور العراقي الكافلة لحقوق الانسان العراقي في مبدا  تطبيق الشفافية  والعمل الديمقراطي”.

كما دعت، منطمات المجتمع المدني الى “عدم التخوف من القانون لان اللجنة ستقوم بمهام اجراء التعديلات الضرورية وازالة المواد العقابية من القانون”.

وبخصوص اتخاذ الاذن من رئيس الوحدة الادارية اشارت اللجنة الى “الاجتماع مع لجنة الثقافة والمنظمات المدنية للعمل بتشريع قانون لا يكمم الافواه بل يعطي المجال لحرية التظاهر السلمي”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى