اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

لجنة نيابية: الكلف التشغيلية في الموازنة ستصل إلى 90 تريليون دينار

قدرت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء، حاجة الحكومة مستقبلاً إلى نحو 70 تريليون دينار، لسد رواتب الموظفين من الموازنة التشغيلية.

 

وأفاد عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، بأن “البرلمان يجهل سبب تأخر إحالة مسودة قانون الموازنة من مجلس الوزراء. على الرغم من أن البرلمان سينهي عطلته التشريعية، في الأسبوع المقبل”، مطمئناً الموظفين من أن “لا خوف على المرتبات ولن تتأخر. وإنما ستمضي بمبدأ قاعدة الصرف 1 على 12”.

وأشار، إلى أنه “باستطاعة الحكومة اللجوء إلى الاحتياط البنكي كسلفة لإطلاق مرتبات الموظفين. على أن تضاف هذه المبالغ إلى تبويبات المرتبات. بعد إحالة مسودة الموازنة إلى البرلمان”.

وبخصوص زيادة أعداد الموظفين، بيّن كوجر، أنه “من حق المواطن على الحكومة توفير فرص العمل، وللتوضيح فإن مرتبات الموظفين تكلف الموازنة رقماً كبيراً. حيث أنها في العام 2021 وصلت إلى نحو 54 تريليون دينار، لتضيف حكومة الكاظمي نحو 10 تريليونات دينار”.

وتابع، “واليوم ستضيف حكومة السوداني الجديدة مابين 7 إلى 10 ترليونات دينار. أي أن مرتبات الموظفين وحدها ستكون بحدود سبعين تريليون دينار”.

ولفت عضو المالية النيابية، إلى أن “العراق، سيحتاج سنوياً إلى 70 تريليوناً فقط. لسد المرتبات، فيما ستبلغ الموازنة التشغيلية. وهي عبارة عن مرتبات ومصاريف كل الحكومة بحدود 85 إلى 90 تريليون دينار”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى