اقتصاد
أخر الأخبار

‘لتشجيع الاستثمار‘.. سوق الأوراق المالية يعلن عن استحداث حافظة إلكترونية

استحدث سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، حافظة إلكترونية، لتنظيم التداول وتشجيع الاستثمار.

 

وذكر بيان للسوق، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “استناداً لخطط عمل هيئة الأوراق المالية، وسوق العراق للأوراق المالية – لعام 2022. وقع سوق العراق للأوراق المالية، ومصرف إيلاف الإسلامي عقد ترخيص (الحافظ الأمين)”.

وأكمل: “بعد استكمال المصرف لمتطلبات تعليمات الحافظ الأمين، وأهمها استحصال موافقة البنك المركزي العراقي واستحصال موافقة هيئة الأوراق المالية. ومجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية، وتهيئة مقر وكادر الحافظ الأمين واجتيازهم للتدريب. وتهيئة نظام (Back office) لإدارة المهام المبينة في التعليمات من مخرجات أنظمة السوق وأنظمة المصرف”.

وأشار البيان، إلى أن “مهام (الحافظ الأمين) تتضمن التعاقد مع المستثمرين الراغبين لتلقي الخدمات الآتية: فتح حساب للأوراق المالية لكل مستثمر وحفظ الأوراق المالية. وإخطار المستثمر بكافة القرارات والإجراءات المتخذة من قبل الشركات المساهمة والمتعلقة بالحقوق المرتبطة بالأوراق المالية الخاصة به”.

وتابع، “وإخطار المستثمر بكافة العمليات والتحويلات التي تمت على حسابه خلال يوم عمل، وذلك وفقاً لوسيلة الإخطار المتفق عليها بينهما. وتزويد المستثمر بكشف حساب شهري تفصيلي يوضح كافة التداولات والتحويلات التي تمت في حسابه. مع بيان رصيده الحالي من الأوراق المالية أو المبالغ النقدية”.

وأكد البيان، أن “هذه الخطوة تعد إيجابية كونها تعمل على جذب المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب من خارج العراق. وتنظيم آليات حركة رؤوس الأموال وفقاً لآليات الجهاز المصرفي وقواعده، وتنظيم شؤون المستثمرين العراقيين. والأجانب الراغبين بنوع الخدمات التي يقدمها الحافظ الأمين المتعارف عليه في الأسواق المالية العربية والدولية. وتنظيم العلاقة مع المصارف الخارجية في توجيه الأموال المعدة للاستثمار، في أسهم الشركات المساهمة العراقية”.

ولفت، إلى أنه “ستكون هناك تراخيص لمصارف عراقية أخرى قريباً جداً لتوسيع البنية المطلوبة لقاعدة الخدمات المطلوبة – للحافظ الأمين – لنفس الأهداف والمهام التي تؤديها – المبينة. في التعليمات أعلاه”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى