الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“كشف تجاوزات وهدر للمال العام”.. النزاهة تنفذ أربع عمليات ضبط في النجف

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذها أربع عمليَّات ضبطٍ في محافظة النجف الأشرف.

 

دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّات التي نفِّذت بناءً على مذكَّرات ضبطٍ قضائيَّةٍ. أشارت في بيان تلقته “النعيم نيوز” إلى “تمكّن فريق عمل من مكتب تحقيق النجف، الذي انتقل إلى هيئة استثمار المحافظة. من ضبط الأوليَّات كافة المتعلقة بقيام محافظ النجف بتجاوز الصلاحيَّات الممنوحة له بإحالة عقارٍ إلى الاستثمار”. مضيفة أنَّ “العقار المحال بشكلٍ مخالف للقانون مخصَّص لإنشاء مجمعٍ تجاريٍّ وساحةٍ لوقوف السيَّارات”.

وأضافت الدائرة أن “الفريق نفَّذ ثلاث عمليَّاتٍ أخرى منفصلةٍ في مديريَّة بلديَّة النجف. أسفرت عن ضبط أصل أوليَّات إضبارة لجنة التقدير الأولى الخاصَّة بنقل ملكيَّة عقارٍ من مديريَّة البلديَّة إلى ملكٍ صرفٍ (عرصة) قابلةٍ للتصرّفات من بيعٍ وإيجارٍ واستثمارٍ. ممَّا أدَّى إلى هدرٍ بالمال العام، علماً أنَّ قيمة العقار تبلغ (450) مليون دينار”.

وتابعت: “فيما تمكَّنت فرق المكتب، في عمليَّةٍ منفصلة أخرى في المديريَّة. من ضبط أوليَّات تتعلق بقيام البلديَّة بتأجير آلياتٍ أهليَّةٍ واستخدام عمَّالٍ بمبلغ (400) مليون دينارٍ. لتغطية إحدى المناسبات خلال عام 2021”. لافتةً إلى أنَّ “ذلك تمَّ بدون إعلانٍ أو مُناقصةٍ، بالرغم من امتلاك البلديَّـة لعددٍ كبيرٍ من الآليات”.

إجازة بناءٍ مزوَّرة

وأضافت الدائرة أنه “في عمـليَّةٍ رابـعةٍ، ضبط الـفـريق إجازة بناءٍ مزوَّرة خاصَّة بعـقارٍ تمَّ بيعه وفق المادَّة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة إلى أحد المواطنين. لقاء تسلُّم مبالغ ماليَّةٍ، على الرغم من حصول مواطنٍ آخر على الموافقات الأصوليَّـة لشراء العقار ذاته”.

وأشارت إلى أنه “تمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالمضبوطات، وعرضها على قاضي محكـمة تحقيق النجف الـمخـتصَّة بالنــظـر في قـضايا الـنـزاهـة. الـذي قرَّر استقدام مدير بلديَّة النجف سابقاً. إضافة إلى (9) متَّهمين آخرين وفق أحكام المواد (340) من قانون العقوبات”.

وتجدر الإشارة إلى تمكّن الهيئة مطلع تشرين الثاني الماضي، وعبر رصدها الميداني لمديريَّـات التخطيط العمرانيِّ والبلديَّة والتسجيل العقاري في النجف. من ضبط عمليَّات فرز قطع أراضٍ بشكـلٍ غير أصوليٍّ وبـصورةٍ مخالـفةٍ للقـانـون. أفضت إلى إصدار القضاء أوامر استقدام بحق عدد من المسؤولين في المحافظة.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى