الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

طعمة: نرفض التوجه الحكومي بالاقتراض من صندوق النقد الدولي

أعلن رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، اليوم الأحد، رفضه التوجه الحكومي باقتراض أربعة مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

وقال طعمة في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إننا “نرفض التوجه الحكومي باقتراض أربعة مليار دولار من صندوق النقد الدولي. خصوصًا وأن وزير المالية أعلن عدم توقعه الحصول على القرض حتى نهاية العام الجاري”.

وتابع “ومجموعة المعطيات أدناه توضح خطأ هذا التوجه وضرره:

1. إن مجموع الإيرادات الفائضة عما هو مثبت لسعر بيع النفط العراقي في الموازنة بلغت أكثر من (٧،٧) مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية وهي أيضا تزيد على مبلغ الاقتراض المفترض بمقدار (3,7) مليار دولار.

2. اقتران مثل هذه القروض باشتراطات قاسية تكبل الاقتصاد العراقي وتقيد برامجه بما ينتج خطوات مضرّة بعامة المواطنين العراقيين. وترهن القرار الاقتصادي بمنهج غريب وغير متلائم مع الوضع العراقي ومن أمثلتها رفع سعر صرف الدولار.

3. إن التوجه الجاد لتحصيل الإيرادات الاتحادية غير النفطية بمصادرها العديدة (المنافذ، شركات الهاتف النقال لوحدها) ستوفر أربعة أضعاف هذا المبلغ المفترض اقتراضه.

4. ضغط النفقات الحكومية غير الضرورية والتي تختفي في عناوين مجملة ومبهمة تضعف الرقابة على كشفها ورصدها.

5. تصحيح عقود وزارة الكهرباء مع المستثمرين الذين يمثلون واجهات اقتصادية لجهات سياسية نافذة سيوفر عدة تريليونات من الدنانير سنويا.

6. اتخاذ قرارات وطنية شجاعة في موضوع جولات التراخيص النفطية التي يبلغ معدل كلفتها السنوية (١٥) تريليون دينار. وكذلك موضوع عقود اقليم كردستان مع الشركات الأجنبية والمجحفة بحق العراق واقتصاده. سيوفر أيضا مبالغ طائلة تغنينا عن سياسة الاقتراض الخاطئة وتبعاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية”.

وختم بيانه بالقول إنه “بنفس المبررات أعلاه نرفض ما أعلنه الوزير أيضا بأن الحكومة وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي. سوف يطرحون سندات حكومية بمقدار (١،٥) ترليون دينار أي ما يعادل (1) مليار دولار تقريباً”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى