اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صلاة الجمعة بإمامة الشيخ حاكم النائلي في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة بإمامة الشيخ حاكم النائلي في جامع الجوادين (ع) في حي الإسكان مركز محافظة الديوانية.

 

 

وتطرق الشيخ النائلي في الخطبة الأولى لصلاة الجمعة تابعتها “النعيم نيوز”. “للأخلاقِ معنيان فلو انعدمت انعدم ما سواها، الأخص المتمثل في كيفية. التَّعامل مع الآخرين كبذل التحية وبشاشة الوجه والمرونة واللين والطراوة، والأعم المطلق المتمثل بالتحكم التام في القوى العقليّة والغضبية والشهوية، وهذه عملية جدا شاقة، إذ غالبًا ما يلتبس علينا أننا مستجمعون للصفات. الأخلاقيّة بمجرد توفّر المعنى الأوّل الذي هو جزء بسيط من الأخلاق، ويمكن أن نلاحظ انعكاس المعنين. على حياة الفرد من خلال ثلاث معطيات.”

الأوّل: الأخلاق تكفل للفرد كفرد سعادة في الدُّنيا كقول أمير المؤمنين: من ساء خُلُقه عذّب نفسه، والثانِي: سعادة في الآخرة، والثالث والأهم: الأخلاق تشكل القاعدة التي تُبنى عليها الحضارات والمجتمعات والأمم. وكما يقول الشاعر أحمد شوقي: وإنَّما الأممُ الأخلاقُ ما بَقِيت فإن هُمُ ذَهبت أخلاقُهُم ذهبوا هذا لأن المجتمعات تقوم على ما تعكسه تلك الأخلاق من قوانين. تنظم سلوكها وحياتها، وانعدامها يحوّل تلك المجتمعات كالغابة البقاء فيها للأقوى، كما أن ذكرها سيُطمس كما طُمست حضارات انعدمت أخلاقها، ومن هذا المنطلق جاء وصف النبي المؤكد في الكتاب المُنزل قوله تعالى: [وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ]. بل حصر تعالى: بعثة نبيه بهذه المهمة الخطرة حيث قال رسولنا: (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق)، وقال ايضا: (الدين معاملة)

فإذا عطفنا الحديث الاول على الثاني نخرج بنتيجةٍ مفادها: إنّ مكارم الأخلاق هي المعاملة. ويكون معنى الحديثين أنه لادين ولا أخلاق لمن أساء أو يسئ في المعاملة.

ومما لا شك فيه أن أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) هم امتدادٌ لرسول الله. لذا فإنهم على خُلُقٍ عظيمٍ أيضًا، فالوصف الخاص للنبي. هو خاص للأئمة لكونهم صفوة الله المختارة في أرضه. وهم الهداة الذين جعلهم الله ائمة يهدون بأمره، ولا يخلو زماناً إلا وفيه حجةٌ له على الناس. فرغم التطور الحاصل في المجتمع من التقنيات الالكترونية والعلوم التطبيقية الحديثة. يبقى المجتمع الإسلاميّ يعيش حالات متناوبة من الأزمات الأخلاقيّة التي تنعكسُ على الفرد تارةً، وعلى المجتمع تارةً أخرى. ومن هذه القيم في مجال علاقة الانسان مع نفسه.

أولا: قيمة التقوى

(اما بعد فاني اوصي نفسي بتقى لله وبه وصيك فانها وصية الله في الاولين ووصيته في الاخرين ) وخلصة التقوى كما يصفها الامام الصادق ( ع) (ان لا يفقدك حيث امرك ولا يراك حيث نهك ) قال تعالى وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ۚ

ثانيا: قيمة الشكر

قال الامام الصادق ( ع) (التحدث بنعم الله شكر.وترك ذلك كفر، فارتبطوا نعم ربكم بالشكر)

وهو عرفان النعمة من المنعم. والفرح به والعمل بموجب الفرح بإضمار الخير والتمجيد للمنعم. واستعمال النعمة في طاعته وأبرز مصاديق الشكر هو اجتناب المحارم قال تعالى وسيجزي الله الشاكرين ”

ثالثا قيمة الامانة:

قال عليه السلام (اداء الامانة والصدق يجلبان الرزق ,والخيانة والكذب يجلبان الفقر والنفاق ) وهي المحافظة على الحقوق التي امر الله بها ولا تقتصر الامانة على لمحافظة على حقوق الناس في الاموال بل المحافظة على كل شيء ياتمنونه عليه قال تعالى (فإن أمن بعضكم. بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا. الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم)وقال إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا.

رابعا: قيمة التواضع

وتابع الشيخ النائلي في صلاة الجمعة أن الإمام الصادق (ع)  (التواضع ان تعطي الناس ما تحب ان تعطاه

وهو انكسار للنفس بمنعها من يرى لذاته مزية على الغير تلزمه افعال واقوال موجبه. لاستعظام الغير واحترامه والمواضبة عليها اقوى معالجة للكبر قال الرسول ص اربعة لا يعطيها الله الا لمن يحب. الصمت وهو اول العبادة والتوكل على لله والتوضع والزهد في الدنيا

خامسا: قيمة الحكمة

(قال ع ي هشام ان العاقل رضي بالدون من الدنيا مع الحكمة,ولم يرض بالدون من الحكمة مع الدنيا فلذلك ربحت تجارتهم )والحكمة وضع الشيء من القول او الفعل في احسن مواضعه وهو الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه قال تعالى {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ. وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ..

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى