اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صدر حديثاً كتاب ‘نظرية الخلق بين الفيزياء الحديثة والنصوص الدينية‘

صدر حديثاً، كتاب (نظرية الخلق بين الفيزياء الحديثة والنصوص الدينية)، في مجلدين، المؤلف: الدكتور عماد علي الهلالي.

 

وذكر بيان لدار الصادقين، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “هذا الكتاب يقارن بين حقلين معرفيين يتناولان التفكير في أصل الكون. أحدهما علم الفيزياء الذي يتصور نشأة الكون عبر انفجار عظيم قبل ١٣.٨ مليار سنة، ويستنتج خيارات ذلك الانفجار مما يعرفه اليوم من قوانين الفيزياء. وما يرصده من توسع الكون والظواهر الكونية المعاصرة ويحاول تفسير كل شيء بمنهج ميكانيكي يستند على خصائص ذاتية للمادة”.

وتابع، “وثانيهما المنهج الديني الذي يعتمد على نصوص جاءت في القرآن ورويت عن الأنبياء والأوصياء. ويؤمن بأن كل ما في الكون هو نسيج حي يُسَبِّح لله عز وجل. ويقع جزءاً من رسالة الله إلى الإنسان”.

وأضاف البيان، أنه “وبرغم اتفاق المنهجين على أهمية تلك البداية وبقاء آثارها على الواقع الكوني الحالي، إلا أنهما يختلفان في عدة قضايا. منها طبيعة علاقة الإنسان بها، وتأثير سلوكه وتفكيره بأصل الكون في تحديد مصيره”.

وأشار، إلى أن “المؤلف في هذا الكتاب، يحاول تقريب نقاط الاختلاف واقتراح أبواب جديدة لكل منهما على الآخر. طالما يكون الباب المقترح مقبولاً بحسب قواعد الحقل الفيزيائي أو الديني. فالفيزياء تقبل تأثيرات ما وراء النسيج الفيزيائي، والدين يشجع الإنسان للتفكير في معالم النسيج الفيزيائي. للانتقال إلى ما ورائها”.

ولفت البيان، إلى أنه “نأمل أن يساعد هذا الكتاب في وضع لبنة ثابتة من أجل بناء صرح علم جديد يستند إلى ما وراء الكون. وما جاء منه من إشارات وكلمات ووضع الإطار العام والخطوط العريضة للاستفادة من نصوص القرآن وروايات النبي محمد وأهل بيته (عليهم الصلاة والسلام). في تأسيس علم ديني نظري وتطبيقي باتجاه تحقيق خلافة الإنسان في الأرض”.

الكتاب متوفر في مكتبة دار الصادقين للطباعة والنشر/النجف الأشرف المدينة القديمة/قرب مكتب سماحة المرجع الشيخ محمد اليعقوبي مكتبة النور /النجف الأشرف/بداية شارع الرسول.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى