اقتصاد
أخر الأخبار

صحف تتحدث عن إغلاق مصانع أوروبية أبوابها على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة

أغلقت بعض المصانع الأوروبية، التي كانت تعتمد منذ فترة طويلة على الطاقة الروسية منخفضة التكلفة، أبوابها على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وفقاً لما أوضحته تقارير صحفية، اليوم الأربعاء.

 

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، إلى أن “الوضع تغير الآن. حيث ارتفعت تكاليف الطاقة الصناعية في أوروبا، في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. ما يعوق قدرة المصنعين على المنافسة في السوق العالمية”، مضيفة أن “أسعار الطاقة وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال 13 عاماً. بعد ارتفاعها بنسبة 50 ٪ في عام 2022”.

وأكد التقرير، أن “المصانع في أوروبا تسعى جاهدة لإيجاد بدائل للطاقة الروسية”، لافتاً إلى أن “روسيا كانت زودت الاتحاد الأوروبي بحوالي 40 ٪ من الغاز في عام 2021. وألمانيا أكبر اقتصادات المنطقة، تعد هي واحدة من أكثر الاقتصادات. اعتماداً على الغاز الروسي”.

ونوه، إلى أن “الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل تلك المتخصصة في صناعة الصلب والكيماويات والأسمدة. تغلق مصانعها الأوروبية وسط ارتفاع التكاليف وما وصف بمخاوف من قطع روسيا للإمدادات”.

وأفاد، بأن “ارتفاع تكاليف الطاقة، الناجم جزئياً عن الحرب في أوكرانيا. يجعل من الصعب على المصانع الأوروبية التنافس مع البلدان التي تنخفض فيها أسعار الطاقة”، مبيّناً أنه “على سبيل المثال، الغاز الطبيعي الآن أكثر تكلفة بثلاث مرات في أوروبا. مما هو عليه في الولايات المتحدة”.

وكشف التقرير، أن “أوروبا تستعد لترشيد الغاز، إذا تم قطع الإمدادات الروسية”، مردفاً بالقول: إن “فنلندا وبلغاريا وبولندا قطعت بالفعل إمداداتها من الغاز الروسي. من قبل شركة غازبروم المملوكة للدولة، بعد أن رفضت هذه الدول. دفع ثمن الغاز بالروبل”.

وتابع، “أن أوروبا من أبرز مشتري الطاقة من روسيا”، كما نقل عن صحيفة “إنسايدر” قولها: “القارة الأوروبية كانت تتلقى 50 ٪ من صادرات النفط الخام الروسية. و75 ٪ من صادراتها من الغاز الطبيعي في عام 2021. وفي الشهرين الأولين من الحرب في أوكرانيا. استحوذ الاتحاد الأوروبي على 70 ٪ من الصادرات الروسية. في مجال الطاقة”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى