اقتصاد
أخر الأخبار

“سومو” تكشف عن حراك لزيادة مبيعات النفط العراقي في السوق الأوروبية

كشفت شركة تسويق النفط الوطنية “سومو” التابعة لوزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن حراك لزيادة مبيعات النفط العراقي في السوق الأوروبية، مؤكدة قدرة العراق على تغطية تلك السوق.

 

وقال مدير الشركة علاء خضر الياسري، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “سومو لديها عقود نافذة لتجهيز النفط مع شركات أوروبية. بكمية كلية تصل لحوالي 600 ألف برميل يومياً من نفط خام البصرة المتوسط. والبصرة الثقيل ونفط خام كركوك”.

وأضاف، أن “هذه الشركات تمتلك طاقات تصفية إجمالية تصل لحوالي 60% من طاقات التصفية الكلية. في قارة أوروبا”، لافتاً إلى أن “شركة سومو تقوم بصورة مستمرة بالبحث عن فرص متاحة للتسويق. ومفاتحة الشركات الأوروبية التي لا تمتلك تعاقدات معها”.

وأشار الياسري، إلى أن “الشركة تلقت مؤخراً عدداً من الردود الإيجابية لبعض الشركات قد تفضي إلى تعاقدات جديدة. وتؤدي إلى زيادة مبيعات النفط العراقي، في السوق الأوروبي“.

ونوه، إلى أن “العراق قادر على تغطية السوق الأوروبي”، موضحاً أن “الوضع الراهن. داخل هذا السوق يحتم على الشركات إيجاد نفوط مناسبة غير خاضعة للعقوبات الدولية. إذ يعتبر نفط خام البصرة أحد تلك النفوط المناسبة”.

وبيّن مدير الشركة، أن “المتوسط الحامضي لنفط البصرة بإمكانه أن يُغذي المصافي الأوروبية. على الرغم من اختلاف بعض المواصفات النوعية عن النفوط المستهلكة في تلك المصافي حالياً. والتي تشكل إلى حد ما عائقاً أمام اعتماد المشترين الأوروبيين. على النفط العراقي بشكل كامل”.

وذكر، أنه “من ناحية مستوى الطلب على النفط الخام في السوق الأوروبي. فقد بلغت الكميات الكلية الواردة لهذا السوق من النفوط المتوسطة الحامضية بحدود (2.5) مليون برميل يومياً. وفي ظل التوترات السياسية التي تعصف بأوروبا التي قد تؤثر في المعروض من النفط الخام. في السوق الأوروبي، قد يحصل عجز يصل إلى مليون برميل يومياً من النفط الخام المتوسط الحامضي”.

وأردف الياسري، قائلاً: “هذه تعتبر فرصة للنفوط العراقية بعيداً عن السوق الآسيوية. كون السوق الواعد على المدى البعيد والذي يحقق عائداً أكبر للجولة العراقية. ويضمن استقرار الطلب على النفوط العراقية”.

وأعلن، أن “العراق ملتزم بقرارات منظمة أوبك. والتي تهدف دائماً السعي إلى استقرار أسواق النفط العالمية وتوازن العرض والطلب”، مبيّناً أن “أي كميات يتم تخصيصها إلى سوق معين. تكون ضمن سقف الإنتاج المتفق عليه”.

وختم مدير الشركة، بالقول: إن “شركة تسويق النفط تعتمد آلية للسعر الرسمي المعلن لجميع الأسواق في بيع كميات النفط. ويتم تحديد هذا السعر لكل سوق ولكل نوع من النفوط بصورة شهرية. وفقاً لمعطيات ومتغيرات أسواق النفط العالمية، وهذا سياق مستمر العمل به”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام بالضغط على الرابط التالي : النعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى