اقتصاد
أخر الأخبار

‘خلال الشهر الفائت‘.. التضخم في بريطانيا يسجل أعلى مستوى منذ 40 عاماً

كشفت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، عن تسارع التضخم في بريطانيا خلال شهر تشرين الأول، إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عاماً.

 

وذكر مكتب الإحصاءات الوطنية، في بيان عشية الكشف عن الميزانية الحكومية، واطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “مؤشر أسعار المستهلك بلغ 11.1% في شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ارتفاعاً من 10.1% في سبتمبر/أيلول”.

وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، بأن “أسعار البنزين تراجعت 2.9 بنس للتر في أكتوبر/تشرين الأول. بينما ارتفعت أسعار الديزل 2.3 بنس للتر”.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 16.4٪ في 12 شهراً حتى أكتوبر/تشرين الأول 2022. ارتفاعاً من 14.6٪ في سبتمبر/أيلول 2022.

إلى جانب الارتفاع المذهل في أسعار المستهلكين، ارتفعت أسعار مدخلات المنتجين بنسبة 19.2٪ حتى شهر تشرين الأول. انخفاضاً من 20.8٪ في الشهر الماضي، مع تراجع تضخم المواد الخام.

وفي وقت سابق، كسفت بيانات رسمية، أن الاقتصاد البريطاني، شهد بين شهري نيسان وحزيران، انكماشاً. حيث أدى التراجع في جميع القطاعات إلى إثارة مخاوف من حدوث ركود تضخمي. وهو مزيج قاتل من النمو الضعيف – الركود – والتضخم المرتفع.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، فإن “الناتج المحلي الإجمالي، تقلص بنسبة 0.1% في هذه الفترة. مقارنة بنمو قدره 0.8% في الربع الأول”.

وتابعت، “على أساس ربع سنوي، انخفض الإنتاج للمرة الأولى منذ العام الماضي. عندما أدى إغلاق صارم لفيروس كورونا إلى إغلاق الصناعات. وتوقع اقتصاديون استطلعت (رويترز) آراءهم تراجع الاقتصاد 1.3%”.

وأشارت البيانات، إلى أن “الناتج المحلي الإجمالي. انكمش بنسبة 0.6% في يونيو وحده، من 0.4% في مايو/ أيار عندما خالف الإنتاج التوقعات. وكان هذا أسوأ انخفاض شهري منذ يناير/ كانون الثاني 2021”.

وأوضحت، أن “الصحة، كانت هي المساهم الرئيسي في التراجع. حيث انخفض إنتاج الخدمات بنسبة 0.4% في الربع الثاني و0.5% في حزيران. بعدما ألغيت برامج الاختبار والتتبع واللقاحات تدريجياً”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز  

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى