اخبار اسلامية

خطيب جمعة الناصرية : الابتعاد عن الخصومات والنزاعات ضمان لحياة سعيدة خالية من المنغضات

أكد خطيب جمعة الناصرية فضيلة الشيخ ضياء السهلاني (دام توفيقه) خلال خطبته التي القاها في مصلى أنصار الإمام المهـدي (عـجل الله فرجه) على الإنسان أن يبتعد ما أمكنه عن الخصومات والنزاعات، فإذا استطاع أن يعيش حياته دون أن ينازع أحداً فتلك هي السعادة.

 

وقال السهلاني ” الخصومة تعني النزاع والخلاف بين شخص وآخر، أو بين جهة وأخرى، على أمر من الأمور. وحينما تحصل خصومة فإن كل طرف يستخدم كل ما لديه من قدرة لكي يتغلب على الطرف الآخر، وهنا قد يندفع الإنسان إلى تجاوز الحدود، لذا على الإنسان حين الخصومة أن يُراعي عدة أمور:

أولاً: على الإنسان أن يبتعد ما أمكنه عن الخصومات والنزاعات، فإذا استطاع أن يعيش حياته دون أن ينازع أحداً فتلك هي السعادة.
ثانياً: على الإنسان أن يبتعد عن مثيرات النزاعات، لأن الصراع إنما يحصل بسبب مثيرات تخلق الخلافات والنزاعات، وقد ورد عن رسول الله أنه قال: «ما عهد إلي جبرئيل في شيء، ما عهد إلي في معاداة الرجال». وعن أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب أنه قال: «رأس الجهل معاداة الناس»، وقال : «معاداة الرجال من شيم الجهال»، وورد عن الإمام الصادق : «العداوة القليل منها كثير».
ثالثاً: وقد يجد الإنسان نفسه أمام خصومةٍ فُرضت عليه وهنا عليه أن يتلمس مختلف الطرق لحل المشكلة.
رابعاً: إذا اضطر للنزاع والخصومة عليه أن يراعي الحدود في الخصومة، فلا يبالغ في الخصومة، والنصوص الشرعية تُطلق على ذلك مصطلح الفجور في الخصومة. وهنا محك الأخلاق الحقيقية والتدين الحقيقي، في التعامل مع من تختلف معه، أما الذين ليس بينك وبينهم مشكلة، فليس فخراً أن تكون علاقتك بهم جيدة، يقول رسول الله : «أربع من كنّ فيه كان منافقاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها» أحدها: «إذا خاصم فجر». وورد عنه أنه قال: «إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم» يعني: الشديد في الخصومة.

و للخصومة والصراعات والخلافات تنبعث من أحد أسباب أربعة:

الاول: الاختلاف في الرأي والتوجّه الفكري

الثاني: تضارب المصالح والمكاسب

الثالث: الحالة المزاجية وأسلوب التعامل

الرابع: التدخل السلبي للأطراف الأخرى.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى