اخبار اسلاميةمحلي
أخر الأخبار

خطيب جمعة البصرة ينتقد عدم إنصاف شرائح المجتمع الفقيرة بقانون الموازنة

انتقد خطيب جمعة البصرة المركزية، الشيخ مسلم السكيني، عدداً من فقرات الموازنة العامة التي قدمتها الحكومة وأقرها البرلمان العراقي، الأسبوع المنصرم.

 

وقال الشيخ السكيني، خلال خطبة الجمعة في مصلى العسكريين/الجمعيات، وتابعتها “النعيم نيوز”، “كيف للبرلمانيين أن يصوتوا على موازنة ضخمة، بعجز بلغ أكثر من ستين ترليون، ثم يخصصوا أموالاً لدعم الصومال وجزر القمر والسودان والسلطة الفلسطينية، في الوقت الذي تجاوزت نسبة فقر الشعب العراقي أكثر من 30%”.

وتابع، أنه “في بنود الموازنة ما يتيح لأصحاب النفوذ والمتسلطين لتكريس هيمنتهم على موارد البلد وثرواته، من خلال بيع أصول الدولة كالشركات النفطية ومحطات الكهرباء والموانئ، وما إلى ذلك، مما يجعل اقتصاد البلد في مهب الريح”.

وأردف الشيخ السكيني، متسائلاً: “إن ما يثير الغرابة كيف سمحت الحكومة والبرلمانيين أن يعطوا ميزانية لكردستان العراق، بأقل مما يصدره الإقليم من النفط العراقي“، لافتاً إلى أنه “في حال تعذر إيصال الكميات المطلوبة من النفط لمشاكل في نقله مثلاً، فستبقى الحكومة ملزمة بدفع المستحقات كاملة دون استقطاع!”.

وفيما يخص محافظة البصرة، أشار الشيخ السكيني، إلى أن “ما تم تخصيصه في الموازنة للبصرة يعد مناسباً قياساً بالسنوات الماضية، فهو ليس بالقليل فعلى الحكومة المحلية أن تصرفه في مشاريع استراتيجية ومتطلبات خدمية ضرورية للشعب البصري، كمعالجة شحة وملوحة المياه، وبناء وتطوير المستشفيات والمدارس الحكومية وإنشاء الشوارع الرئيسية حول المدينة، لتخفيف الاختناقات المرورية”.

وأضاف، أنه “من المهم جداً إنشاء مجمعات سكنية واطئة الكلفة تعالج أزمة السكن، على أن تراعي الفقراء وذوي الدخل المحدود، كحل من حلول أزمة يعاني منها الكثير اليوم”.

وعلى صعيد ذي صلة، دعا الشيخ السكيني، “البرلمان إلى تشريع قانون يحرم ويجرم الشذوذ الجنسي أو ما يعرف بـ (المثلية)، خصوصاً وأن الدستور العراقي قد شرع في أول فقرة منه، بأن الإسلام دين الدولة الرسمي ولا يجوز سن أي قانون يتعارض مع ثوابت الإسلام، فما الذي يمنع من تشريع قوانين تحفظ المجتمع العراقي من الانهيار الأخلاقي والاجتماعي”.

وحذر، “جميع المتصدين من التنصل عن مسؤولياتهم”، منوهاً إلى أن “العقوبات الإلهية التي شملت الأقوام التي خالفت شرع الله تعالى وهتكت الحرمات وعملت المعاصي، كما يحصل في مجتمعاتنا اليوم، فإن السكوت لا ينفع في تجنب العقوبة، بل لابد من النهي عن السوء والمنكر والدعوة لطاعة الله واجتناب معاصيه”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى