اخبار اسلامية
أخر الأخبار

خطيب جمعة البصرة يدعو إلى الاستثمار الأمثل لذكرى عاشوراء ويوجه عدداً من التوصيات

دعا خطيب جمعة البصرة المركزية الشيخ حازم الشحماني، إلى أهمية توظيف واستثمار ذكرى عاشوراء الأليمة، في إحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مستلهمين هذا المضمون من صاحب الذكرى الذي قال “إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي”.

 

وقال الشيخ الشحماني، خلال خطبتي صلاة الجمعة التي أقيمت في مصلى العسكريين، وتابعتهما “النعيم نيوز”، إن “شهر محرم الحرام من أعظمِ المحطات في حياة الفرد المؤمن والجماعة المؤمنة. وهو بمثابةِ محطةِ إيقاظٍ سنوية ساهمت في إبقاء المذهب الحق عبر قرون من الزمان. حتى اُشتهرَ أن الإسلامَ محمدي الوجود حسيني البقاء”.

وأشار، إلى “ضرورة إحياء المجالس الحسينية وتكثيف الحضور والتواجد فيها”، مضيفاً “فلا يفوتنا جميعاً فرصةَ حضور المجالس الحسينيةِ ومواساة أهل البيت (ع)”.

ولفت الشيخ الشحماني، إلى أن “نفس الحضور مَعلَمٌ من معالمِ الدين الحق. لابد من الحرصِ على استمراره مصبوغا بصبغةِ المواساة لأهل البيت (عليهم السلام)”.

وذكر، “عدداً من التوصيات التي ينبغي للمؤمنين والمعزين الالتفات لها”، مردفاً بالقول: “نوصي الجميع وأنفسنا بأن نستثمر عاشوراء الحسين بتغيير ما نراه غير مناسب. فلنجعل من عاشوراء محطة تصحيح لمسارنا العبادي والأخلاقي والاجتماعي”.

وأكمل الشيخ الشحماني، بالقول: “إننا نلفت نظر منظمي المجالس الكرام إلى أن منع الأطفال من الجلوس في المجالس. مخالف لأهداف شعائر عاشوراء”، منوهاً إلى أنه “كما ونوصي العاملين بتنظيم مجالس خاصة للأشبال. فعن الإمام الصادق (ع) أنه قال: “بادروا أحداثكم بالحديث قبل أن تسبقكم إليهم المرجئة ولكل زمان مرجئة كما تعلمون”.

وتحدث، عن “وصية مهمة تخص النساء”، موضحاً أنه “كما ونوصي بتنظيم مجالس نوعية ومركزية للنساء بقدر الإمكان. تحسيناً لحال الخطابة الحسينية للنساء التي كانت ولا زالت خارج مستوى الطموح. في الأعم الأغلب من المناطق”.

وبيّن الشيخ الشحماني، أنه “كما وندعو المؤمنين العاملين والوسائل الإعلامية للاهتمام بإخراج أحداث عاشوراء. إخراجاً تمثيلياً، لما له من أثر بالغ بإيصال الرسالة المرادة من إظهار مظلومية أهل البيت (عليهم السلام)”.

وشدد، على ضرورة إقامة الصلاة الواجبة في أول وقتها، قائلاً: “كما وندعو الحسينيين من حُضار المجالس إلى عكس الصورة الإيجابية للمجالس. من خلال الاهتمام بوقت الصلاة خاصة في ظهيرة يوم عاشوراء. حيث تزاحم قراءة المقتل وقت أول الصلاة أحياناً وما أكثر ما نستمع لذكر أبي تمامة الصيداوي للصلاة وأنصار الحسين (ع) في أشد لحظات المعركة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى