صحة وطب
أخر الأخبار

تعرف إلى ما هي متلازمة دريسلر

قالت مؤسسة القلب الألمانية إن متلازمة دريسلر، هي تفاعل التهابي خطير ممكن، بعد نوبة قلبية، أو جراحة القلب، أو أي إصابة أخرى في أنسجة القلب، ولذلك يُعرف المرض أيضاً بمتلازمة ما بعد احتشاء عضلة القلب.

وأوضحت المؤسسة أن المتلازمة باسم طبيب القلب البولندي ويليام دريسلر، تعد شكلاً من أشكال التهاب التامور الكيس المحيط بالقلب، وأن سببها غير معروف بدقة، ويُعتقد أنه ينجم عن رد فعل مناعي ذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة القلب.
الأعراض
وتتمثل أعراضها في التعب والإعياء المستمرين، والحمى المستمرة أو المتكررة، التي لا ترجع إلى عدوى، بالإضافة إلى الشعور بألم في المفاصل أو الكتفين، أو الجزء العلوي من الظهر، وعند ملاحظة الأعراض بعد أزمة قلبية أو جراحة على القلب، يجب استشارة الطبيب للعلاج في الوقت المناسب، لتجنب خطر الوفاة.
سبل العلاج
عادة ما تعالج بالأدوية المضادة للالتهابات، وإذا تسببت المتلازمة في تراكم السوائل في كيس التامور أو الرئتين، يمكن إزالتها بإجراء يعرف “البزل”، حيث يسحب السائل المتراكم بكانيولا مع حقنة.
وإذا كان المرض شديداً للغاية، فقد يكون هناك أيضاً خطر الإصابة بـ “الدكاك القلبي”، الذي يهدد الحياة، وهو من المضاعفات، التي يصبح فيها القلب مضغوطاً ولا يستطيع ضخ ما يكفي من الدم، ما يتطلب الخضوع لجراحة فورية.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى