محلي
أخر الأخبار

تصريح من التجارة رداً على توقعات أزمة الطحين

ردت وزارة التجارة، اليوم الخميس، على اخبار أشارت إلى أن العراق مقبل على أزمة في مادة الحنطة، معلنة أنها تعمل باتجاه جملة من الإجراءات لتوفير خزين كافي من هذه المادة يكفي لتجاوز أي أزمة مستقبلية قد تؤثر سلبا على استقرار عملية تجهيز مادة الطحين ضمن مفردات السلة الغذائية.

 

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته “النعيم نيوز”، أنه “منذ أزمة ارتفاع أسعار القمح العالمية وتدني مستوى الموسم التسويقي بالعام المقبل بسبب انخفاض منسوب المياه عملت وزارة التجارة بأكثر من اتجاه. الأول كان مخاطبة المجلس الوزاري للاقتصاد لغرض التعاقد لشراء مادة الحنطة الأجنبية وحصلت الموافقة على صرف 100 مليون دولار لشراء 500 الف طن من مادة الحنطة الأجنبية من مناشئ أجنبية”.

وأضافت، أنها “رفعت مقترح مشروع الطحين الأبيض الذي بموجبه يقوم القطاع الخاص العراقي والمطاحن الأهلية باستيراد القمح الأجنبي بالتنسيق مع الشركة العامة لتجارة الحبوب وحصلت الموافقة على العمل بالمشروع خلال الأيام المقبلة”. مؤكدة أن “هذا المشروع سيحقق نسبة كبيرة لسد حاجة البلاد من مادة الطحين الأبيض”ويغلق ملف الاستيراد لهذا النوع من الطحين”.

كما أكدت التجارة أن “العراق يستورد كميات كبيرة من مادة الطحين الأبيض من الدول المجاورة”. لافتة إلى أن “هذا المشروع سيقتح الباب للاعتماد بشكل كامل على المنتج الوطني من مادة الطحين الصفر. ومن خلال تعاقدات يجريها القطاع الخاص مع مناشئ اجنبية وباشراف ومتابعة وزارة التجارة”.

وبينت، أن “إجراءات الوزارة كان باتجاه العمل بعدة اتجاهات منها المشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر. وفتح الاستيرادات للقطاع الخاص العراقي والاتجاه الثاني بالعمل على المخاطبة والتأكيد على وزارة المالية والمجلس الوزاري للاقتصاد. لتخصيص مبالغ لغرض توريد كمية  500 الف طن من مادة الحنطة خلال الشهر الأول من العام المقبل”.

ولفتت إلى “وجود خلية أزمة في وزارة التجارة والاهتمام الحكومي في هذا الجانب. فضلا عن المتابعات من قبل المجلس الوزاري للاقتصاد. كذلك تحرك الواسع  للتنسيق عالي المستوى مع وزارة المالية والمجلس الوزاري بغية رصد تخصيصات مالية لهذه الوزارة لسد النقص الذي قد يحصل في موضوع الحنطة. في ظل الأرقام والبيانات التي تعلنها وزارة الزراعة عن الموسم التسويقي المقبل”.

كما أشارت إلى أن “هناك وجبة كاملة معدة لتجهيز المواطنين خلال الشهر الأول من عام 2022. وثمنت كل الجهود التي تبذل لدعمها اعلاميا لغرض الاستعداد بشكل إيجابي لتجاوز تداعيات مشكلة ارتفاع البورصة العالمية لمادة القمح”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى