الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

بعد تأجيله اسبوعين.. المدارس العراقية تستقبل طلابها

استقبلت المدارس العراقية، صباح اليوم الأربعاء، طلابها في أول يوم من بدء العام الدراسي الجديد. وجاء ذلك بعدما أعلن وزير التربية علي حميد الدليمي، في وقت سابق. أن انطلاق العام الدراسي سيكون اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 12 تشرين الأول لعام 2022.

 

أكثر من ١٢ مليون تلميذ

وأعلنت وزارة التربية أن” أكثر من ١٢ مليون تلميذ وطالب التحقوا بمدارسهم. فيما بينت أن اعداد طلبة الاول الابتدائي بلغ اكثر من مليون و ٢٠٠ الف تلميذ”.

ووجه الوزير دعوة إلى “الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية والتدريسية كافة لإقامة كرنفال تربوي تستقبل فيه الطلبة”.
وأضاف، أن “وزارة التربية تناشد المجتمع العراقي بشرائحه ومؤسساته كافة وأولياء الأمور لأخذ دورهم الوطني ومشاركة الوزارة بتوفير البيئة السليمة التي تضمن وتؤمن استقرار وانتظام الدوام في مدارسنا. والمحافظة على مكانة المعلم وقدسية المهنة”.

الحلبوسي يهنئ

هنئ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، الكوادر التدريسية والتلاميذ والطلبة، بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد 2022- 2023 .
وقال الحلبوسي في تغريدة له. عبر تويتر “نهنئ الأحبة والأسرة التربوية بمناسبة بدء  العام الدراسي الجديد. متمنين لهم عاماً حافلاً بالاجتهاد والنجاح والتفوق، من أجل مستقبل أفضل”.

المندلاوي

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي “التزام دور السلطة التشريعية بسن قوانين كفيلةٍ بتطوير المؤسسة التربوية ورعاية كوادرها و طلبتها. مهنئاً الكوادر التدريسية والتلاميذ والطلبة بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد.

وقال المندلاوي، في بيان، “بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد. نتقدّم بأجمل التهاني والتبريكات إلى حاملي لواء العِلم والمعرفة من الكوادر التربوية. وإلى بناة المستقبل من أبنائنا الطلبة. وهم متوجّهون إلى مدارسهم معلِنينَ انطلاقةً جديدةً في المسير نحو مستقبلٍ زاهرٍ لعراقنا وشعبنا المتطلّع إلى نظامٍ تربويٍّ رصينٍ”.

وأشار، إلى “التزام السلطة التشريعية وحرصه على سن قوانين كفيلة بتطوير المؤسسة التربوية ورعاية كوادرها وطلبتها”.

تجهيز المدارس

أعلن وزير التربية، علي حميد الدليمي عن إكمال بناء (399) مدرسة جديدة بمختلف السعات الدراسية خلال عام 2022، فيما أكد تطلّع الوزارة نحو الإنجاز وتعزيز فرص التعليم في العراق من خلال إنشاء المدارس والإضافات الصفية والأعمال التي ترتقي بالبنى التحتية التربوية نحو الأفضل .

وقال المكتب الإعلامي له “إننا حريصون على تكوين صورة واضحة عن واقع التعليم ومستقبله وربط ذلك بأهداف التنمية المستدامة، وتعميق معرفة الميدان التربوي بالخطط التعليمية المستقبلية. وقد بدأنا تذليل التلكؤ في إنجاز المشاريع التربوية لبناء بيئة مدرسية مؤهلة”.

وتصدرت المديرية العامة لتربية كركوك المرتبة الأولى في بناء المدارس الجديدة فقد كانت حصتها (82) مدرسة، ثم تلتها بالمرتبة الثانية تربية ذي قار بـ(31) مدرسة. فيما كان مجموع المدارس المنجزة على مستوى مديريات التربية في محافظة بغداد (82) مدرسة بمختلف السعات الدراسية. موعزةً السبب في ذلك إلى قلة قطع الأرضي المخصصة لإنشاء المدارس عليها.

وأشارت إلى “وجود (246) مدرسة من المتوقع إنجازها في الفترة المقبلة. من أجل المساهمة في خلق جيلٍ متعلم تتوفر له المدرسة كجزء أساس، وتقدم للملاكات التعليمية الفضاء المناسب للتعليم الحديث والتربية الناجحة المثمرة.

وأضافت أن “هذه المدارس ستخفف الضغط على المدارس في جميع المحافظات، والتي استقبلت أعداداً كبيرة من الطلبة مما أدى إلى الاكتظاظ داخل الصف الواحد فضلا عن زيادة الضغط على المعلم والمدرس .

وأكد الدليمي “نحن اليوم أمام مرحلة مختلفة واستثنائية، تتطلب عملاً جاداً في سبيل تعزيز ريادة التعليم في الدولة العراقية، وتحقيق تحولات جذرية تصب ضمن إطار استراتيجيات وخطط المستقبل الوطنية”.

وأشار الوزير في سياق حديثه إلى “أنه سيتم العمل على إعداد طلبة يكتسبون المعارف والمهارات، قادرون على مواكبة روح التجدد في دولتنا وتحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً وإشراقاً. وفق حديثه عبر فيسبوك”.

يذكر أن الطلاب وأولياء الأمور كانو في مرحلة تساؤلات كثيرة عن موعد بدء السنة الدراسية الجديدة في العراق، حيث أن الأوضاع الموجودة حالياً في البلاد تثير تساؤلات عديدة في أذهان الطلاب، حيث أنه تم تأجيل الدراسة لحين تحسن الأوضاع في البلاد، كما أنه كان من المفترض بدء العام الجديد في بداية شهر أكتوبر، ولكن في ظل الظروف الصعبة التي تواجه الشوارع العراقية تم تأجيل الدوام إلى 12 تشرين الأول لعام 2022.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى