الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بسبب التغيير المناخي‘.. مركز حقوقي يحذر من كارثة عظمى قد تحل بالبشرية

بيّن رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، اليوم الأحد، أن أزمة المناخ في العالم بشكل عام وفي العراق، بشكل خاص تهدد البشرية جمعاء، وقد نكون أمام كارثة حقيقة إذا لم يتم تلافي أسبابها فوراً.

 

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “ظاهرة الاحتباس الحراري. بدأت تظهر في العراق بشكل واضح مع ارتفاع معدلات الغازات الدفيئة، بسبب حرق الغاز المصاحب لحقول النفط. وعدم الالتزام بالمحددات البيئة في تقليل الانبعاثات من المصانع، وارتفاع معدلات التلوث البيئي”.

وأوضح، أن “التغييرات البيئية أثرت على موارد المياه وأدت إلى جفاف العديد من مناطق الأهوار، وهلاك آلاف الدوانم المزروعة. بأنواع المحاصيل، إضافة إلى هلاك الثروة الحيوانية والسمكية، واضطرار مئات العوائل إلى النزوح”، مضيفاً “كما أن التغييرات المناخية وأزمة الجفاف في العراق. أدت إلى تفاقم مشكلة السكن والصحة والتعليم والتنمية في هذا المناطق. بل بات حق الحياة مهدد وخصوصاً بالنسبة للأطفال”.

وحذر الغراوي، من أن “تفاقم مشكلة المياه وارتفاع معدلات الجفاف والتصحر وارتفاع معدلات درجات الحرارة. ومؤشرات الاحتباس الحراري في العراق. قد تسبب صراعات على هذه الموارد”.

ودعا، “الحكومة إلى إصدار وثيقة (التضامن المناخي)، والمساهمة في تقليل الانبعاثات بكافة أنواعها. التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري في العراق”، حاثاً “الحكومة على تعويض المواطنين. الذين تضرروا من جراء التغييرات المناخية وأزمة المياه والجفاف في العراق. وخصوصاً الذين نزحوا والذي هلكت محاصيلهم وحيواناتهم”.

وأكمل رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان: “وتكثيف الجهد الدبلوماسي لإيجاد حلول مع دول المصب والدول المتشاطئة مع العراق. لحل مشكلة المياه ودعوة الأمم المتحدة إلى صياغة اتفاقية جديدة بإشرافها، تضم العراق وإيران وتركيا. لحل كافة مشاكل المياه العالقة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى