اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

“بدون فوائد”.. العمل تحدد ثلاثة أنواع من القروض للعاطلين

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الجمعة، ثلاثة أنواع من القروض للعاطلين من دون فوائد عن العَمل.

وقالت وكيل وزارة العمل عبير الجلبي للوكالة الرسمية وتابعتها “النعيم نيوز”. إن “أي توسع برواتب الحماية الاجتماعية يحتاج إلى تخصيصات مالية حتى نتمكن من شمول أكبر عدد ممكن”، مبينة “أننا محكومين بالتخصيصات المالية وننتظر إقرار موازنة 2022″.

وأضافت الجلبي أن “الوزارة طالبت بأن تكون هناك زيادة في التخصصيات المالية عن السابق حتى يتسنى لنا شمول أكبر عدد ممكن من العوائل الذين هم تحت خط الفقر”.

وتابعت أن “هناك ثلاثة أنواع من القروض، منها خاصة باستراتيجية خط الفقر، والثانية خاصة بحاضنة الأعمال والابتكار، إضافة الى قروض خاصة بشريحة ذوي الإعاقة”.

ولفتت الى أن “هذه القروض محكومة أيضا بالتخصيصات المالية لأن القرض الذي يمنح للعاطل عن العَمل يكون بدون فوائد ويتم استقطاعه بعد سنة على تنفيذ المشروع بعد التأكد من أن المشروع يسير في الاتجاه الصحيح”. منوهة بأن “هذه القروض تبلغ 10 ملايين دينار”.

وبينت الجلبي أن “هناك لجاناً تفتيشية في المعامل والشركات لتطبيق إجراءات الضمان الاجتماعي على العاملين”، مبينة أن “هذه اللجان تعاني من نقص في الكوادر في النوعية والكمية، وأغلب أفرادها بحاجة الى تدريب على مستوى عال”.

وأردفت بالقول: “رغم ذلك أن هذه اللجان ما زالت تمارس أعمالها ورصد جميع الشركات والقطاعات الأخرى المخالفة لشروط الضمان”، موضحة أن “هناك تحايلاً من قبل أصحاب المَعامل والشركات الذين لا يمنحون اللجان الأعداد الصحيحة للعاملين، كما أن بعض العمال يتهربون من دفع جزء من راتبه لضعف الوعي بأهمية التقاعد لعائلته”.

وأكدت الجلبي أن “هناك شروطاً وضوابط لتشغيل العمالة الأجنبية واجب التقيد بها منها أن يتم تشغيل 50% من العراقيين مقابل 50% من العَمالة الأجنبية”، لافتة الى أن “هناك تنسيقاً بين دائرة الإقامة ووزارة الداخلية بهذا الشأن”.

وأشارت إلى أن “هناك أسباباً لتفضيل صاحب العمل لتشغيل العَمالة الأجنبية لكونها أكثر عطاء وباجر قليل، إلا أن العامل العراقي يكون متلكئاً في العَمل وأجره عالياً”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى