اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بالصور.. إحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) في خانقين

أعلنت هيئة الإمام الحسن المجتبى (ع) في خانقين، اليوم الثلاثاء، عن إحيائها ذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع).

 

وذكر مسؤول الهيئة حيدر صلاح الأركوازي، في تصريح لـ”النعيم نيوز”، أنه “تم إحياء هذه الليلة المباركة ليلة ١٥ من شهر رمضان المبارك، من خلال إقامة احتفال بهيج. والذي أقيم بمسجد وحسينية الإمام الحسن المجتبى (ع) في خانقين/منطقة علي مراد”.

وبيّن، أن “الحفل تضمن قراءة آيات من الذكر الحكيم للقارئ علي المندلاوي، تلاها إلقاء كلمة بهذه المناسبة للشيخ حسين المندلاوي، والتي كانت بعنوان: (الإمام الحسن مرآة الحق والكرم)”.

وقال الشيخ المندلاوي، إنه “في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) ونحن أمام مسألة إسلاميّة يلتقي المسلمون بها، ألا وهي قيادة الأمّة. لأنّ الإمام الحسن كان خليفة وإماماً للأمة”.

وتابع، “لذلك، ماذا نستوحي من الذكرى؟ أن الاتصاف بصفة الكرم ونحوها من المزايا الحميدة مع القيام بالأعمال الصالحة المقربة من الله سبحانه والنافعة لعباده، من أوضح مصاديق الشكر العملي كما هو واضح. وقد تناولت هذا الموضوع ـ وهو صفة الكرم والسخاء ـ بحديث تفصيلي في الجزء الأول من كتابنا (من وحي الإسلام)”.

وأردف الشيخ المندلاوي، قائلاً: “لذلك سأقتصر على ذكر بعض القصص المتعلقة بشخصية الإمام الحسن عليه السلام، وهي تدل على تجمله بصفة الكرم مع بعض الصفات الأخرى الحميدة. منها ما روي عنه عليه من أنه مر على فقراء قد وضعوا على وجه الأرض كسيرات من الخبز كانوا قد التقطوها وهم يأكلون منها فدعوه إلى مشاركتهم فأجابهم إلى ذلك. وهو يقول: «إن الله لا يحب المتكبرين». ولم فرغوا من الطعام دعاهم إلى ضيافته فأطعمهم وكساهم”.

وأضاف، “وهذه القصة تدل على كرم الإمام عليه السلام مع تواضعه كما هو واضح وقيل له: « لاي شيء نراك لا ترد سائلاً وان كنت على فاقة؟. فقال : « إني لله سائل وفيه راغب وانا استحي ان اكون سائلا وارد سائلا وان الله عودني عادة ان يفيض نِعَمَهُ عليّ وعودته ان افيض نعمه على الناس فأخشى ان قطعت العادة ان يمنعني العادة وانشد يقول: إذا ما أتاني سائل قلت مرحبا * بمن فضله فرض علي معجل.

وروي عنه انه اشتري عليه السلام حائطاً ـ أي بستاناً ـ من قوم من الأنصار بأربعمائة ألف درهم فبلغه أنهم احتاجوا ما في أيدي الناس فرده إليهم”.

وأكمل الشيخ المندلاوي، بالقول: “وأما شجاعة الإمام الحسن عليه السلام وغيرها من الصفات الكمالية فلا أراني بحاجة إلى ذكرها تفصيلاً وتكفي الإشارة إليها إجمالاً. بعد ملاحظة أن الإمام الحسن عليه السلام وبقية أفراد بيت النبوة والإمامة الطاهرين المعصومين ـ ملتقى لجميع الصفات النبيلة والأخلاق الجميلة ـ كما هو المعلوم الواضح لدى جميع العارفين بحقهم الإلهي والمطلعين على مقامهم السامي”.

وأشار، إلى أنه “وإذا اقتضت المصلحة أن يؤتى على ذكر بعض مزاياهم الغراء كما حصل بالنسبة إلى ما تقدم ذكره من فضائل هذا الإمام العظيم. فذلك من أجل التبرك بذكر فضائلهم الميمونة واستحياء بعض الدروس التربوية من سيرتهم العطرة”.

وأكد الشيخ المندلاوي، أنه “من هنا لا بد أن نؤكد عقيدتنا بأئمتنا لأنّ النبي الأكرم محمد “صلى الله عليه وآله”، أخبرنا بذلك بطريقتين. كانت الأولى تتمثل بقوله “صلى الله عليه واله”:” إنِّي تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا بعدي … كتاب الله، حبْلٌ ممدودٌ من السَّماء إلى الأرض، وعِترتي أهل بيتي، ولن يتفرَّقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ، فانظروا كيف تَخلُفوني فيهما”.

وأوضح، أنه “قيل للامام الحسن (ع): (لأي شيء نراك لا ترد سائلا وان كنت على فاقة؟ فقال (ع): إني لله سائلا وفيه راغب وأنا أستحي أن أكون سائلاً وأرد سائل، وأن الله عودني عادة أن يفيض نعمه علي وعودته أن أفيض
نعمه على الناس فأخشى إن قطعت العادة أن يمنعني العادة وأنشد قائلاً:

إذا ما أتاني سائلاً، أنه قلت مرحبا ….. بمن فضله فرضٌ علي مُعَجَلِ.

ومن فضله فضل على كل فاضل ….. وأفضل أيام الفتى حين يسئل”.

يذكر أن الحفل تضمن أيضاً إلقاء قصائد شعرية متنوعة، احتفالاً بهذه المناسبة العظيمة.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى