اخبار اسلامية
أخر الأخبار

“بإمامة الشيخ الربيعي”.. إقامة صلاة الجمعة في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة بإمامة الشيخ سلام الربيعي (ما هي الآثار الروحية والعملية المترتبة على الغيبة؟) في جامع الجوادين (عليهما السلام)، بحي الإسكان مركز المحافظة.

 

وقال الشيخ الربيعي في الخطبة الأولى: “ما هي الآثار الروحية والعملية المترتبة على الغيبة؟ هناك ثلاثة آثار مهمة: الأثر الأول: شعور الأمة بالتقصير يدفعها لإعداد الأرضية لخروج الإمام المنتظر نحن عندما نتساءل: لماذا غاب عنا إمامنا؟ لتقصيرنا، لو كنا نملك الأرضية الصالحة لخرج اليوم قبل غد، لو أننا نملك الأرضية الصالحة لنصرته لخرج اليوم قبل غد، الإمام يحتاج إلى قاعدة شعبية عريضة مخلصة مضحية باذلة تعرف الإمام حقه وتعرف معنى الإمامة ومعنى طاعة الإمام..
فشعور الناس بغيبة الإمام نتيجة تقصيرهم في إعداد الأرضية الصالحة يكون سببًا في اندفاعهم؟ لتهيئة هذه الأرضية، لإيجاد النخبة المخلصة المضحية الباذلة حتى إذا وجدت وتهيأت هذه الأرضية ظهر الإمام”.

وأضاف الشيخ: “الأثر الثاني: الاستعداد للقاء الإمام المنتظر..هنا عندنا مقدمتان: المقدمة الأولى: ذكر علماؤنا عندما بحثوا كما في كتاب البحار وغيرها عندما تحدث عن غيبة الإمام يقول أن العلماء قالوا بأن غيبة الإمام غيبة العنوان لا غيبة الشخص، ما هو الفرق بين غيبة العنوان وغيبة الشخص؟ غيبة الشخص يعني أن نفس شخص الإمام غير موجود مثل عيسى بن مريم، عيسى بن مريم شخصه غائب لأن شخصه رفع إلى حظيرة القدس فشخصه غير موجود بين الناس، هذه غيبة الشخص، غيبة الشخص بمعنى غيبة غير طبيعية، الشخص يرفع من الأرض، يرفع من بين أظهر الناس وأيدي الناس إلى مكان آخر، هذه تسمى بغيبة الشخص وهي غيبة إعجازية وغير طبيعية”.

وتابع: “غيبة الإمام المنتظر ليست هكذا، غيبة الإمام المنتظر غيبة العنوان وليست غيبة الشخص، يعني الإمام المنتظر موجود بين الناس، ما رفع شخصه، الإمام المنتظر يعيش مع الناس، يحضر مواسم الناس، يحضر قضايا الناس العامة والخاصة المقدمة الثانية: إذا كان الإمام حاضرًا بيننا وغيبته غيبة عنوان إذًا الاتصال به أمر ممكن، إذًا الاتصال به أمر ميسور وأمر ممكن، فقد يتصل أحدنا بالإمام من حيث لا يشعر، قد يختلط بالإمام ويتحدث مع الإمام والإمام يوصل له بعض الأفكار الصالحة من حيث لا يشعر، قد يوصل له بعض الأمور التي يهديه بها من حيث لا يشعر، اتصالنا بالإمام اتصال ميسور وممكن، إنما نحن كلنا نريد أن نعرف العنوان، هل هذا هو الإمام أم غيره؟ كيف ذلك؟
الإمام يعملنا الطريق: «لولا ذنوب شيعتنا لرأونا رأي العين»”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى