دولي
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تجلي أكثر من 2000 أميركي من العاصمة الأفغانية كابل

أجلت الولايات المتحدة، 2500 أميركي من العاصمة الأفغانية كابل خلال الأسبوع الماضي.

 

وذكر مسؤولان أميركيان، إن “الولايات المتحدة أجلت 2500 أمريكي من كابول خلال الأسبوع الماضي”.

وتابعا، أن “واشنطن تحارب ضد الوقت والمكان لإجلاء الراغبين في الخروج من أفغانستان”.

وقال الميجور جنرال وليام تايلور، في إفادة صحفية بمقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون). إن “17 ألفا في المجمل تم إجلاؤهم من أفغانستان بينهم 2500 أمريكي”.

وأفاد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إنه ليس لديه “رقم محدد”. بشأن عدد الأميركيين الذين لا يزالون في كابول وأفغانستان عموما.

وتبذل الولايات المتحدة جهودا مضنية لإجلاء الآلاف من أفغانستان. مع تزايد التقارير عن أعمال انتقامية من جانب طالبان ضد الأفغان الذين تعاونوا مع القوات بقيادة الولايات المتحدة. فيما اضطرت القوى الأجنبية إلى تسريع جهود الإجلاء.

لكن مسؤولين قالوا إنه لم تقلع أي طائرة في رحلات إجلاء من كابول على مدى بضع ساعات يوم الجمعة. لعدم توفر مكان يذهبون إليه بعد زيادة التدفق في قاعدة العديد الجوية في قطر. مقر القيادة المركزية الأمريكية التي تستضيف بالفعل 8000 من الأفغان الذين تم إجلاؤهم.

وأكمل مسؤول كبير في الإدارة إن القائد الأمريكي على الأرض أصدر أمرا باستئناف الرحلات.

وذكر المسؤول الأمريكي، الذي رفض نشر اسمه، أن” إعلان وزارة الخارجية الأمريكية قد يشمل المزيد من الوجهات. بما فيها البحرين، لكن تم اختيار أوروبا لسهولة توفير الإمدادات اللوجستية عن المناطق الأخرى في العالم”.

وبين أحد المسؤولين أن الرحلات ستتجه على الأرجح إلى غرب أوروبا وجنوبها.

وأفاد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في بيان، بأن برلين اتفقت مع واشنطن على إيواء من يتم إجلاؤهم بشكل مؤقت. في قاعدة رامشتاين الجوية، ولم يتضح على الفور ما هي الدول الأوروبية الأخرى التي ستشارك في هذا الجهد.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق. لكنها قالت إنها “تعرب عن الامتنان لجميع شركائها الذين يلعبون دورا في هذا الجهد”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى