الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

النقل تتمكن من رفع قرابة 9 مليون متر مكعب من الاطيان من القناة الملاحية

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد،  عن تمكنها من رفع الاطيان(8.764.460) مترا مكعبا من الأطيان، وذلك ضمن الاعمال الحالية التي يشهدها مشروع ( القناة الملاحية الجديدة) في خور عبدالله وحوض ميناء الفاو الكبير، وباشراف مباشر من قبل معالي الوزير رزاق محيبس السعداوي.

 

وقال بيان للمكتب الاعلامي لوزارة النقل تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه ، إن “ثلاث حفارات عملاقة وحديثة عملت على رفع (8.764.460) مترا مكعبا من الطين في القناة الملاحية الجديدة في خور عبدالله وحوض ميناء الفاو الكبير. من أجل الوصول بالأعماق إلى (19.8) مترا، بعد رفع الكمية المحددة من الطمي في القناة والحوض”.

ونقل بيان الوزارة عن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس فرحان الفرطوسي قوله: إن “الأعمال في مشروع القناة الملاحية الجديدة في خور عبدالله، إلى جانب حوض الميناء الذي يقع بواجهة الارصفة التجارية الخمسة، متواصلة وتشهد نسب إنجاز متقدمة”.

وبحسب البيان أوضح مدير عام الموانئ، أن “طول القناة الملاحية يبلغ (23) كم، وعرضه (200) متر”. مشددا أن “العمل مستمر للوصول بالأعماق إلى (19.8) مترا. بما يسمح باستقبال سفن الحاويات والبضائع الكبيرة بوزن يزيد على 120 ألف طن”.

وأشار البيان الى ان “الحفارة الحديثة (تونگ أكس يو) التي تعمل في موقع القناة الملاحية استطاعت رفع (4.698.322) مترا مكعبا من الطين. وبمعدل حفر يومي يلغ (35.000 الى 45.000) الف متر مكعب. وتختلف النسبة من يوم إلى آخر بسبب المد والجزر والظروف الجوية في موقع العمل”.

ونوّه البيان بأن “هناك حفارة أخرى تعمل في حوض الميناء وهي الحفارة (تيشان) حيث تمكنت، وفي ذات المدة من رفع (4.066.138) متر مكعب من الطين، ويبلغ معدل حفرها اليومي (45.000) الف متر مكعب”.

وأضاف البيان أن “الشركة المنفذة وبإشراف هيئة ميناء الفاو الكبير، تعمل على خطة تقسيم أعمال قناة الحفر على شكل مراحل”. مشيراً الى أن “المرحلة الاولى تبدأ من قاع البحر لغاية (13.8) متر. فيما تضمنت المرحلة الثانية العمق من (13.8) متر ولغاية (15.8) متر. والمرحلة الثالثة من (15.8) متر لغاية (17.8) متر ، والمرحلة الرابعة والاخيرة من (17.8) متر ولغاية (19.8) متر، وهو العمق النهائي للقناة الملاحية وحوض الميناء”.

وتابع البيان “تعميق القناة لن يضطر السفن الكبيرة الى البحث عن موانئ بديلة لإفراغ حمولتها ونقلها إلى العراق عبر بواخر أصغر حجما. انما ستتمكن من الرسو مباشرة في ميناء الفاو، من دون الحاجة إلى مرفأ وسيط”.

يذكر ان مشروع القناة الملاحية الجديدة هو احد مشاريع ميناء الفاو الكبير الخمسة.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى