الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

النزاهة: ضبط منظومة إنترنيت غير مرخصة تستخدمها إحدى الشركات الأجنبيَّة

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، عن ضبط منظومة انترنت فضائيَّةٍ غير مرخَّصةٍ قانوناً تستخدمها إحدى الشركات الأجنبيَّة المتعاقدة مع شركة نفط البصرة.

 

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في هيئة النزاهة وتلقته “النعيم نيوز”. أن “عمليَّات البحث والتحرّي التي قامت بها مديريَّة تحقيق البصرة بالتعاون مع لجنةٍ فنيَّةٍ من هيئة الإعلام والاتصالات. أسفرت عن ضبط منظومة انترنت فضائيَّةٍ”. مضيفا أن “المنظومة عبارة عن طبقٍ فضائيٍّ كبير الحجم غير مرخَّصٍ من الجهات الأمنيَّة التي تمنع استخدامه. إلا بعد الحصول على موافقة الحكومة العراقيَّة حصراً”.

وتابع البيان أن “المنظومة تستخدَم لتقديم خدمات انترنت خارج منظومة بوابات النفاذ العراقيَّة. ولا يمكن السيطرة على المعلومات النافذة عن طريقها في حالة استخدامها من قبل الشركات الأجنبيَّـة”. مشيرا إلى أن “التحريات قادت إلى استخدامها من قبل إحدى شركات النفط الأجنبيَّة المتعاقدة مع هيئة تشغيل غرب القرنة/1 في شركة نفط البصرة”.

وأضاف أن “العمليَّة أسفرت عن ضبط ثلاث حاوياتٍ حديديَّةٍ حجم (40) قدماً تحتوي على كاميرات مراقبةٍ مختلفة الأنواع والأحجام. وثلاث منظومات تراسل (المايكروف)، وأجهزة خزن المعلومات، إضافة إلى أجهزة الاتصالات البينيَّة (موترلا). وموبايلات نوع (بلاك بيري)، وأجهزة تستخدَم في الاتصالات تمَّ إدخالها دون موافقاتٍ أصوليَّةٍ من هيئة الإعلام والاتصالات. التي لا تمنح إجازة استخدام مثل هذه المنظومات؛ لدواعٍ أمنيَّةٍ واقتصاديَّةٍ”.

وأشار البيان إلى أنه “تمَّ خلال العمليَّـة، التي نفِّذَت بموجب مذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، ضبط كيبلات ضوئيَّةٍ لنقل البيانات. و(سيرفرات)، ومقسم شبكات الانترنت، وناقل الموجة، وأجهزة قياس قدرة الكيبل الضوئيَّـة. فضلاً عن شاشاتٍ كبيرةٍ وشاشات حاسباتٍ متعدِّدةٍ وجديدةٍ تمَّ إدخالها إلى العراق عام 2019 دون موافقاتٍ أصوليَّةٍ”.

وأعلنت هيئة النزاهة في أيلول الماضي أنَّها تمكَّنت من ضبط جهازٍ إلكترونيٍّ في ميناء أم قصر غير مسموحٍ استخدامُهُ داخل العراق، مُبيِّنةً أنَّ الجهاز يُستخدَمُ بعمليَّات التهريب ونقل المعلومات عن الشاحنات والبضائع الداخلة والخارجة من الميناء.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى