محلي
أخر الأخبار

الموارد تعلن استخدامها تقنية حديثة جديدة لتقليل الضائعات وترشيد المياه

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن استخدامها تقنية حديثة جديدة لتقليص الضائعات وترشيد المياه.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب، للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “هناك إجراءات عديدة تقوم بها الوزارة لتقليص الضائعات و ترشيد المياه، أهمها تبطين بعض الأنهر تحت الماء”.

وأضاف أن “بعض الأنهر لا يمكن قطع المياه فيها لأنها تستخدم على مدار الساعة، ولا توجد مساحات يمكن أن يتم تحويل المياه إليها وتجفيف النهر ثم تبطينه، لهذا السبب توجهت الوزارة إلى استخدام اللحاف الخرساني، وهي تقنية جديدة مستعملة في بعض الدول نسبياً”، لافتاً إلى أن “هذه التقنية كلفتها أعلى من التبطين العادي لكن نتائجها إيجابية على مدى السنين”.

وتابع ذياب أن “اللحاف الخرساني من الناحية العملية لا يحتاج إلى صيانة كبيرة بالنسبة لباقي القنوات، وهذه لها قيمة إيجابية، خاصة وأن العمل حالياً في صدر نهر الدرارة في الديوانية”.

وأشار إلى أن “هيئة صيانة مشاريع الري استخدمت تقنية اللحاف الخرساني، وهي عبارة عن لحاف مطاطي يفرش في قعر النهر وعلى طول مقطع النهر من الجانبين، ثم يضخ بالكونكريت بمضخات خاصة كبيرة، ويتابع من قبل غواصين، لكي يأخذ الشكل النهائي للحاف، وبالتالي يتكون غطاءً كونكريتياً كاملاً محمياً بهذه الأقمشة البلاستيكية التي يكون عمرها طويلاً جداً”.

وأكد ذياب أن “التقنيات الحديثة نفذت من قبل كوادر عراقية خالصة، وليست بواسطة شركات اجنبية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى