الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد تطمئن العراقيين: مؤشرات جيدة لتعزيز الخزين المائي ودعم الخطة الزراعية

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن مؤشرات مطمئنة لتعزيز الخزين المائي ودعم الخطط الزراعية ابتداء من آذار المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي راضي، للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “زيادة الغطاء الثلجي في دول المنابع والأعالي سيؤمن ايرادات مائية جيدة من المياه في شهر آذار المقبل جرّاء ذوبان تلك الثلوج. وبالتأكيد ستكون تلك الايرادات ضمن نهر دجلة“.

وتابع راضي أن” تحسن الوضع المائي سيزيد من الخزين. وسينعكس إيجاباً على الخطط الزراعية المستقبلية خصوصاً بما يتعلق بالموسمين: الصيفي المقبل، والشتوي”.

وأضاف أن “الفترات السابقة وقبل موجة الأمطار التي حدثت في المناطق الشمالية وكذلك الشرقية كانت هنالك فترات شحٍّ مائيٍّ. أدت الى استهلاك كبير في الخزين المائي وبالنتيجة، إن تلك الأمطار التي سقطت. عززت من الخزين المائي بكميات جيدة”.

ولفت راضي إلى أن “هناك بعض المعطيات التي تشير الى زيادة نسبة الغطاء الثلجي بمناطق الأعالي في دول المنبع. وهذا مؤشر ايجابي على أن الايرادات المائية ستكون في موسم الذوبان ابتداءً من الشهر آذار المقبل ستكون جيدة”.

وأكد أن “كميات الأمطار التي سقطت والمتوقع أن تسقط مستقبلاً في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، ستعزز من الخزين المائي في سدودنا، لاسيما سد الموصل ودوكان ودربنديخان، وكذلك ستعزز من الخزين المائي في بحيرة حمرين، فضلاً عن احتمال ورود كميات من المياه على السد العظيم في ديالى”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى