محلي
أخر الأخبار

المصرف الصناعي يؤكد: فتح فروع جديدة في المحافظات بحاجة الى تخصيص مالي ضمن الموازنة

أكد المصرف الصناعي، اليوم الأحد، أن فتح فروع جديدة في المحافظات بحاجة الى تخصيص مالي ضمن الموازنة.

وذكر مدير المصرف، بلال صباح الحمداني في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز” إن “مبادرة البنك المركزي ممتازة بالنسبة للمشاريع المتوسطة والكبيرة. ومدتها 15 سنة والفائدة للمتوسطة 2‎%‎ وللمشاريع الكبيرة 3‎‎ “. موضحا أنه “بدأنا العمل بالمبادرة لكن العراق يحتاج الى الاف المصانع. ونحن نحاول توفير القروض لمئات المصانع”.

ولفت إلى أن “المصرف الصناعي تمويله ذاتي ولديه رأس مال يقرض به الزبائن لكن هناك تزايدا في حجم الصناعة الوطنية والطلب بشكل كبير”. مشيرا الى أن “السنوات السابقة كان طلب القروض يأتي لمشاريع تحت التأسيس وجديدة بحدود 100- 150 وحاليا يصل الطلب الى الالاف. وهذا بسبب تغير سعر الصرف الذي أدى الى أن يكون المستورد غاليا ويكون المنتج المحلي أرخص من المستورد مما جعل رجال الاعمال. والتجار والمستوردين يفكرون في انشاء المصانع داخل العراق”.

وأردف، أن “المصرف لديه لجان كشف قبل وبعد منح القرض ونعطي اعتمادات مستندية نحن نستوردها للخط الانتاجي او اذا كانت مواد اولية. وفي قروض البناء يتم بحسب مراحل البناء والانجاز”. لافتا الى أن “التلكؤ في التسديد يكون عادة من صاحب المعمل وبعضها بسبب قضايا اقليمية مثل معمل زيت الطعام الذي كان يستورد المادة الاولية من اوكرونيا. واليوم تم ايقاف الاستيراد والمصنع يلجأ الى دول اخرى تكون المواد الاولية فيها اغلى سعرا. وهذا خارج الارادة وهناك ايضا سوء ادارة، لكننا في المصرف مسيطرون على الموضوع”.

واضاف أن “اغلب المصانع بدأت تنهض بمعدل النمو للصناعة ولكن معدل عدد المعامل قليل ونحتاج الى الاف المعامل ونحن الان في طور انشاء المئات فقط. ومع الوقت واذا أقرت الموازنة وتم تخصيص مبلغ الى المصرف فيمكن فتح بعض الفروع في بعض المحافظات كونه لا يمتلك فروعا في جميع المحافظات وهذه واحدة من المعاناة”. موضحا أن “المصرف الصناعي يمتلك فروعا في بغداد وكربلاء وبابل والبصرة فقط وفتح فروع جديدة بحاجة الى تخصيصات ومبالغ مالية ضمن الموازنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى