محلي
أخر الأخبار

المستشار عبد اللطيف: إعمار مدينة الصدر مشروع عملاق سيسكن فيه 560 الف شخص

اعلن صباح عبداللطيف، مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الاعمار، اليوم الاثنين، عن قرب توقيع عقد مع شركات استشارية هندسية لبناء مشروع مدينة الصدر المجاور للمدينة الحالية، مشيراً الى ان المدينة الجديدة تتضمن بناء 91 الف وحدة سكنية. 

 

وافاد عبداللطيف خلال برنامج “لعبة الكراسي” وتابعته “النعيم نيوز”، إن “مشروع مدينة الصدر يتضمن بناء مدينة جديدة. بواقع 91 الف وحدة سكنية، حيث اكملنا الدراسات التطويرية للمشروع. وتم تكليف ائتلاف من 3 شركات هندسية عالمية كبرى لتطوير تفاصيل هذا المشروع  والاشراف على تنفيذه”.

كما تابع ان “الشركات المكلفة هي: (ارابتك جوردانا، واتحاد المستشارين العالمية، و اي ام تك). وكل شركة مختصة بمجال معين، وإحدى الشركات مختصة في التصاميم والتخطيط واخرى مختصة بتوفير الخدمات. والثالثة مختصة في ادارة المشاريع الهندسية”.

ولفت الى ان “إعمار مدينة الصدر مشروع عملاق سيسكن فيه 560 الف شخص. وراعينا ان تكون الشركات المنفذة رصينة وذات خبرة”. لافتاً الى ان “هذا المشروع سيكون محفز لأعمار باقي مناطق العاصمة”.

وكشف المستشار عبداللطيف “نحن على مشارف توقيع العقد مع الشركة الاستشارية الهندسية. وسيكون المشروع جزء من مشاريع الاتفاقية العراقية- الصينية (نعطيهم نفط ويعطونا اعمار)”. مبيناُ ان “24% من سكان بغداد يسكون مدينة الصدر”.

حيث اكد مستشار رئيس الوزراء ان “المشروع سينفذ من قبل شركات صينية معتبرة”. مضيفاً انه “ضمن المشروع سيكون لدينا جامعة ومدينة طبية و17 مركز صحي ومستشفى و28 مدرسة. اي ان هذا المشروع سيكون مدينة داخل مدينة”.

وأضاف ان “موقع المشروع سيكون مجاور لمدينة الصدر، حيث فكرنا ان  تكون الخدمات في المدينة الجديدة تخدم مدينة الصدر الحالية”.كاشفاً ان “كلفة بناء المدينة الجديدة هو 8 مليار دولار. ولا مخاوف بشأن تنفيذه لأنه سينفذ بشكل مباشر ضمن الاتفاقية العراقية- الصينية”.

وبيّن إن “مدينة الصدر الحالية ستبقى. لكن بناء المدينة الجديدة سيساهم في تخفيف الزخم السكاني. في المدينة الحالية”.

وعن ابرز المعرقلات التي تواجه المشروع، افاد مستشار رئيس الوزراء بان “مسألة استملاك الاراضي تعتبر من ابرز معرقلات المشروع. حيث 80% من الاراضي عائدة الى امانة بغداد و20% تابعة لدوائر حكومية اخرى. ويجب ان تنقل جميع هذه الاراضي الى جهة واحدة”.

واضاف “لكن للأسف هناك بعض الدوائر لا تتفاعل ايجابياً. وبسرعة مع طريقة نقل ملكية الاراضي الى جهة واحدة وهي امانة بغداد. والوزراء على رأس هذه الدوائر متفاعلون ايجابياً على المشروع ويمنحون الموافقات المطلوبة. لكن المشكلة في بعض الموظفين بتلك الدوائر”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ر.ك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى