منوعات
أخر الأخبار

الكرة الأرضية تشهد خسوفا كليا للقمر يوم الاثنين

ستشهد الكرة الأرضية يوم الاثنين 16 مايو خسوفا كليا للقمر سيكون مشاهداً في الأميركتين، وأوروبا الغربية.

ومعظم إفريقيا وهو الخسوف الأول من اثنين هذه السنة وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن هذا الخسوف عميق جدًا، ما يعني بأن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث سيستغرق القمر ساعة و25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كافة مراحل الخسوف فستستغرق 5 ساعات و18 دقيقة ما بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة (01:32 و06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش) على مستوى الكرة الأرضية.

كما قال إن خسوف القمر الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض – أقرب نقطة في مداره من الأرض – مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3% عن المتوسط ما يعني بأنه خلال هذا الخسوف سوف يظهر كبير نسبياً في السماء.

من جانبه قال محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي”لا يشاهد (الخسوف) من شرق العالم العربي لغروب القمر قبل بداية الخسوف الملاحظ.. وبالنسبة للدول العربية، تشاهد بدايته من شرق أفريقيا مثل مصر والسودان، ويشاهد كاملا من غرب أفريقيا، وتحديدا في الجزائر والمغرب”.

وأضاف: “الخسوف غير مشاهد من دول الخليج واليمن والعراق وبلاد الشام، مع وجود إمكانية لملاحظة تغير طفيف على لمعان القمر من غرب السعودية وغرب بلاد الشام وذلك قبل غروب القمر بدقائق، وعندها سيكون القمر قريبا من الأفق الغربي، ويلزم الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف تماما حتى لا يختفى القمر خلف المرتفعات في جهة الغرب”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى