اخبار اسلامية
أخر الأخبار

الشيخ العزاوي يتحدث عن أسباب النصر الإلهي في القرآن الكريم

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، في قضاء المقدادية-حسينية الرسول الأعظم (ص)، بإمامة الشيخ حسن العزاوي.

 

وكان موضوع الخطبة الأولى (أسباب النصر الإلهي في القرآن الكريم)، والخطبة الثانية بعنوان (كيف أنصر سيدي ومولاي الإمام المهدي (عج) في الوقت الراهن).

وقال الشيخ العزاوي، خلال خطبة الجمعة، وتابعتها “النعيم نيوز”، إن “أسباب النصر الإلهي في القرآن الكريم، تتضمن العديد من العناصر التي تُوجِّه المؤمنين نحو تحقيق النصر بتوفيق الله تعالى، ومن أهم هذه الأسباب:

1. الإيمان بالله والتوكل عليه: الإيمان بالله والثقة في قدرته وعظمته، قال تعالى: “إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ”.

2. الصبر والثبات: الصبر على المحن والشدائد، والاستمرار في الطاعة وعدم الاستسلام، قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا”.

3. الإخلاص لله: إخلاص النية والعمل لله وحده، وعدم السعي وراء المصالح الشخصية، قال تعالى: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ”.

4. التقوى والالتزام بأوامر الله: التقوى تفتح أبواب النصر وتجلب التوفيق من الله، قال تعالى: “وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.

5. الوحدة والتعاون: الاتحاد والتعاون بين المؤمنين والتآزر على الخير، قال تعالى: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا”.

6. الجهاد في سبيل الله: الدفاع عن الدين والوطن والحق، مع النية الخالصة لله، قال تعالى: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا”.

7. التوكل مع الاستعداد: الأخذ بالأسباب المشروعة، كالتخطيط والاستعداد الجيد، مع التوكل على الله، قال تعالى: “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ”.

وأشار، إلى أن “هذه الأسباب تعمل معاً لتؤدي إلى النصر الحقيقي، الذي يكون بتأييد الله وبركته، والذي يتحقق بالتمسك بتعاليمه والثقة بوعده”.

وأضاف الشيخ العزاوي، أن “نصرة الإمام المهدي (عج) في هذا الزمان تُعَد من الواجبات التي يسعى لها المؤمنون، وهي تتطلب عملاً وتدبيراً فعّالاً، حتى وإن كان غائباً، إليك بعض الخطوات لنصرته:

1. التقوى والإخلاص: الالتزام بالتقوى وطاعة الله سبحانه وتعالى والإخلاص في العمل، فهذه التقوى تجعل الفرد مؤهلاً لتلقي الهداية والنصرة للإمام.

2. التعرف على سيرة الإمام وتعاليمه: من المهم معرفة سيرة الإمام المهدي (عليه السلام) وما جاء في الروايات عنه، والتعرف على تعاليمه ونصائحه، هذا يزيد من الوعي والتقارب معه ويجعل الشخص مؤهلاً للدعوة له والدفاع عن قضيته.

3. الدعاء للإمام ولتعجيل فرجه: الدعاء من أهم الطرق التي تُساهم في التعجيل بظهور الإمام، فالدعاء بالفرج والنصر له يزيد من المحبة ويقرب النفس إليه.

4. الإصلاح الذاتي: أن يكون الشخص قدوة حسنة في أخلاقه وسلوكه وعمَله، لأن هذا يجعله مؤهلاً لنصرة الحق حين يظهر الإمام، كما يساهم في تحقيق العدالة التي يسعى لها الإمام.

5. نشر الوعي والعدالة: العمل على نشر القيم الإسلامية الصحيحة والعدالة بين الناس، ومحاربة الفساد بكل أشكاله، وهذا يعد تهيئة لأرضية مجتمعية مؤمنة ومنصفة، وهي من أهم مقومات التهيئة لظهور الإمام.

6. الالتزام بالصبر والثبات: كما جاء في القرآن، الصبر من أهم الأسس، فيجب على المنتظرين الصبر والثبات في هذه المرحلة الصعبة، وعدم فقدان الأمل حتى يتحقق الوعد.

7. الاستعداد الروحي والعقلي: أن يكون المؤمن مستعداً على كافة الأصعدة لنصرة الإمام حين ظهوره، من خلال تطوير نفسه علمياً وروحياً وتقنياً، بحيث يستطيع المساهمة الفعالة في بناء المجتمع الذي سيقوده الإمام.

8. التمسك بوحدة الأمة: من المهم السعي للتآلف مع الآخرين ومحاولة إزالة الخلافات الطائفية أو الاجتماعية، لأن المجتمع الموحد يسهل فيه تحقيق أهداف الإمام المهدي (عليه السلام)”.

وأكد، أن “هذه الخطوات تساعد في إعداد الأرضية الصالحة التي تعين على ظهور الإمام المهدي (عليه السلام)، وتساهم في تحقيق العدل والسلام الذين يسعى لتحقيقهما”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى