اخبار اسلامية

بإمامة السيد حيدر العرداوي.. خطبة صلاة الجمعة في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة، بإمامة السيد حيدر العرداوي، في جامع الجوادين (ع) في حي الإسكان مركز محافظة الديوانية.

وفيما يلي نص الخطبة الأولى، وتابعتها “النعيم نيوز”. من مدرسة السيدة زينب نأخذ نماذج من حياءها عليه السلام
1- ابنة بيت الحياء والعفة ممّا لا شكّ فيه تأثير الوراثة والعائلة في سلوك الإنسان وأعماله. وقد ثبت اليوم بما لا يدع مجالاً للشكّ أنّ جزءاً من الصفات الحسنة والسيئة تنتقل من جيل إلى جيل بالوراثة، لذلك كانت العائلات التي ولد فيها الأنبياء، عائلات طاهرة وأصيلة، لذلك نجد النصوص الدينية توصي بعدم الزواج من الجميلات اللواتي يَعِشْنَ في عائلات غير طاهرة وعارية من الحياء.

وهناك التربية إلى جانب الوراثة، لأن العديد من الفضائل والكمالات تنتقل إلى الأبناء من خلال التربية الصحيحة.
ويلاحظ أن هذين العاملين (الوراثة والتربية) متواجدان في أعلى درجاتهما فيما يخصّ زينب عليها السلام، حيث نقرأ في زيارتها: “السلام على من رضعت بِلُبان الإيمان”.

نعم، زينب الكبرى عليها السلام وُلدت في بيت الوحي والولاية، من أب وأم معصومين وعاشت في حضن النبوة ومهد الإمامة والولاية ومركز نزول الوحي الإلهي ورضعت من المرأة المعصومة الفردية في عالم الوجود “فاطمة الزهراء عليها السلام” ومنها تعلمت الحنان والعفة والحياء والشهامة والعطوفة وإلى جانب ذلك فقد كبرت وتربت إلى جانب كبار أساتذة عالم الإنسانية، أي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام وأخويها الحسن والحسين عليهما السلام.

ينقل “يحيى المازني” وهو من العلماء ورواة الحديث أنه عاش مدة طويلة في المدينة في جوار علي عليه السلام. وكان منزله إلى جوار المنزل الذي كانت تسكنه زينب. ينقل أنه لم ير زينب ولم يسمع صوتها ولو لمرة واحدة، وكلما أرادت زيارة جدها، كانت تفعل ذلك ليلاً، حيث كان يمشي أبوها أمامها وأخواها الحسن والحسين على جانبيها. عندما كانت تصل إلى قبر جدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كان علي عليه السلام يطفي الشموع المضاءة في أطراف القبر. في أحد الأيام سأل الإمام الحسن عليه السلام عن سبب هذا الأمر، فأجابه الإمام عليه السلام: “أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أختك زينب”.

وفي هذا الشأن يقول احد العلماء: “فالخمسة أصحاب العباد هم الذين قاموا بتربيتها وتثقيفها وتهذيبها وكفاك بهم مؤدبين ومعلمين”.

بالمناسبة، أين ذهبت حدود الحياء هذه؟ ولماذا نشاهد في المجتمع الشيعي العلوي، يخرج الرجل مع زوجته وهي بكامل زينتها ومع بناتهم غير المحجبات؟!

2- الحياء منذ بداية الشباب
تقول الدكتور “عائشة بنت الشاطئ” وهي سيدة من اهل السنة وباحثة: كيف كانت زينب في بداية الشباب؟ امتنعت المراجع التاريخية عن وصف صورة زينب في هذه الأوقات، لأنها كانت تعيش في البيت. كان لا يمكن النظر إليها إلا من وراء حجاب، ولكن وبعد عشرات السنين من هذا التاريخ، خرجت زينب من البيت حيث أظهرتها لنا مصيبة كربلاء العظيمة.
إذاً لم يشاهدها التاريخ لأن حياءَها كان يمنع ذلك وقد أوصت السيدة فاطمة
الزهراء عليها السلام النساء قائلة: “خير للنساء أن لا يرين الرجال ولا يراهنَّ الرجال”.
ولولا الأمر الإلهي حيث “إن الله شاء أن يراهنّ سبايا” لم يكن الإمام الحسين عليه السلام ليسمح لنفسه أن ترافقه زينب في رحلة كربلاء.

3- الزينة فداءً للحياء والعفة
هجم جيش الكوفة والشام على خيم الإمام الحسين عليه السلام بعد أن أخذوا منه لباسه. كانت تلك اللحظات أكثرها مرارة وألماً. يمكن القول إنّ زينب الكبرى كانت تشعر بذاك الألم أكثر من غيرها، لأنها من جهة كانت تتولى الحفاظ والدفاع عن خيم الحياء والعفة، ومن جهة أخرى كان عليها الحفاظ على روح إمام زمانها. كانت ابنة علي تعرف أخلاق الامويين وتصرفاتهم، لذلك فكرت بالحفاظ على عفة وحياء النساء، فجمعت كل ما يمتلكن من زينة ونادت عمر بن سعد مانعة إياه من تحريك عسكره نحو الخيم فهي تقدم له كل ما يطلبه من زينة، كانت تفكر بعدم السماح للأعداء بالوصول إلى آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

جمعت كل ما وجدت من الزينة حتى إنها قدمت لهم أقراط فاطمة بنت الحسين عليه السلام التي كانت ذكرى من والدها. ثم إنها جمعت النساء والأطفال في زاوية، ونادت على الجند بأن الزينة قد جمعت فمن يرغب فَلْيأتِ وليأخذ منها. وهذا ما حصل بالفعل.

4 – صوت زينب عليها السلام يعلو على غير المقيدات بالحياء:

دخلت قافلة الحياء الكوفة، وكان الناس يتفرجون على الأسرى وهم يقادون إلى عبيد الله بن زياد. في هذه الأثناء علا صوت زينب عليها السلام: “يا أهل الكوفة، أما تستحيون من الله ورسوله أن تنظروا إلى حرم النبي صلى الله عليه وآله وسلم”21؟!

5- تجلِّي الحياء في دار الإمارة في الكوفة:

عندما وصلت زينب الكبرى عليها السلام أثناء الأسر إلى دار الإمارة، أمسكت غضبها، لأنها تعرف هذا المكان، حيث كان المكان بيتاً لزينب في يوم من الأيام عندما كان يذكر اسم أبيها علي عليه السلام مع تلك العظمة. اجتمعت الدموع في عينيها لكنها امتنعت عن البكاء. هناك ألقت نظرها فرأت عبيد الله ابن زياد يجلس في مكان كان يجلس فيه والدها يستقبل الضيوف. لم تعره اهتماماً بل أزاحت بوجهها عنه وانزوت في زاوية من المكان يجللها الحياء والنجابة والطهارة.

سأل ابن زياد: من هذه المرأة؟ (وكرر السؤال ثلاث مرات). أمّا زينب فلم تجب، فمن جهة كان حياؤها، ومن جهة أخرى علمها بما يريده ابن زياد من احتقارها يمنعها من الجواب. إلى أن غضب ابن زياد الملعون وألقى بعض السموم التي على لسانه وقال: “كيف رأيتِ صنع الله بأخيك وأهل بيتك”؟ أمّا زينب فقدمت جواباً مختصراً جميلاً يعود إلى حيائها ثم قالت: “ما رأيت إلا جميلاً”.

6- العفة والطهارة نتيجة لحياء زينب

إنّ العفة والطهارة هي أبرز وأهم زينة للنساء وأغلى الجواهر التي يمكن أن يمتلكنها. لقد تعلمت زينب درس العفة من مدرسة أبيها، هناك عندما كان يقول: “ما المجاهد الشهيد في سبيل الله بأعظم أجراً ممن قدر فعَفَّ يكاد العفيف أن يكون ملكاً من الملائكة”.

ثم إنّ الحياء الذاتي لزينب عليها السلام هو الذي جعل منها في قمة العفة والطهارة، لأن أبرز نتائج الحياء، العفة والطهارة وكما يقول علي عليه السلام: “سبب العفة الحياء”. ويقول في مكان آخر: “على قدر الحياء تكون العفة”.

إن التربية العائلية والحياء الذاتي لزينب عليها السلام هما اللذان دفعاها للحفاظ على عفتها في أصعب الظروف. يقول المؤرخون: “وهي تستر وجهها بكفها لأن قناعها أُخذ منها”.

وعلى ضوء ما تقدم من كلام وجّه سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله ) بتخصيص يوم سنوي بأسم (يوم العفاف) لما يحظى به هذا السلوك الإنساني والسماوي النبيل من أهمية في صلاح الأمة و ازدهارها .

وقد اختار سماحته يوم ميلاد عقيلة أهل البيت (عليهم السلام) زينب بنت أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء (عليهما السلام) في الخامس من جمادى الأولى ليكون يوم العفاف الذي جسدتّه العقيلة زينب بأسمى صوره حتى وهي تمر بأقسى المعاناة والاضطهاد والقهر بعد مقتل أخيها الإمام الحسين (عليهم السلام) وفي مجالس الطواغيت يزيد و ابن زياد .

و دعا سماحته في كلمة ألقاهاأمام حشد من الشباب الذين أنهوا دورة في تأهيل قادة المستقبل الى وضع برامج وفعاليات تعرّف بهذا المبدأ السامي و آثاره المباركة في حياة الفرد والمجتمع حتى ورد في الحديث الشريف عن أمير المؤمنين( عليه السلام) قوله (العفّة رأس كل خير) وقوله (أفضل العبادة العفاف) .

ولفت سماحته الى أن العفاف لا يخص المرأة ولا يقتصر معناه على حجاب المرأة وسلوك كل من الجنسين تجاه الآخر، بل هو معنى عام يشمل كل أنماط السلوك كالعفة في اكتساب المال وعفّة اليد وعفّة اللسان والعين وغير ذلك، فلتبرز فعاليات المناسبة كل هذه المعاني وتنقّي هذا المبدأ من محاولات التمييع والتذويب والافراغ من المحتوى..

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى