الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة تضع خطة مجدولة لتوفير تقنيات الري الحديثة

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن تعاقدات لتجهيزها بالمرشات المحورية، فيما لفتت إلى وضع خطة مجدولة، لتوفير تقنيات الري الحديثة.

 

وذكر وكيل الوزارة، ميثاق عبد الحسين، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “وزارة الزراعة. تمتلك العديد من المشاريع التي تسهم بالزيادة الأفقية والعمودية لمختلف المحاصيل. وفي مقدمتها محصول الحنطة“.

وأضاف، أن “هناك مشروع انطلق منذ العام 2010 وهو تنمية الحنطة بالتعاون مع مراكز البحوث التي تمتلكها وزارة الزراعة. الذي يهدف إلى تنمية الأساليب الحديثة في زراعة الحنطة، باستخدام الممارسات التي تؤدي إلى استخدام أقل الموارد الممكنة من الأسمدة والمياه. للحصول على غلة أعلى”.

وتابع عبد الحسين، أن “مشروع تنمية الحنطة في العراق يأخذ اتجاهين لتطوير الممارسات لدى المزارعين. وكيفية استخدام الأساليب الحديثة التي تتكيف مع الشحن المائية، وفي نفس الوقت. نعمل على تغيير تحمل الجفاف للحرارة للحفاظ على مستوى غلة أعلى. وخصوصاً المحصول الاستراتيجي للحنطة، ثم المحاصيل الأخرى”.

وحول توفير ماكينات الري الحديث، أشار عبد الحسين، إلى أن “هناك خطة مجدولة بحسب التخصيصات المالية للموازنات 2023-2024-2025. من أجل توفير تقنيات الري الحديثة، وفي مقدمتها المرشات المحورية”، لافتاً إلى أن “الوزارة وقعت عقداً مع وزارة الصناعة. لتجهيزها عدداً من المرشات، وكذلك لديها القرض النمساوي للتعاقد. على عدد آخر”.

ونوه، إلى أن “الوزارة ماضية بتوفير التقنيات الحديثة وبأسعار مدعومة للمزارعين. الذين يستخدمون تلك التقنيات”، مؤكداً أن “هناك موازنة. رصدت لدعم المرشات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى