الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة تدعو الأجهزة الأمنية في المنافذ والسيطرات لمنع دخول محصول البطاطا

دعت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، كافة الأجهزة الأمنية في المنافذ الحدودية والسيطرات، إلى منع دخول محصول البطاطا، والذي يدخل تهريباً.

 

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن “الكميات المنتجة محلياً من محصول البطاطا تسد الاستهلاك اليومي وتحقق الأمن الغذائي. ووصلت إلى الاكتفاء الذاتي، فضلاً عن الدخول في مجال التصدير إلى دول الجوار الإقليمي”.

وأشار، إلى أن “إنتاج هذا المحصول الاستراتيجي بدء يتنامى ويزداد بوتيرة متصاعدة نتيجة دعم الوزارة. من خلال حماية المنتج المحلي واعتبار هذا المحصول استراتيحي”. مبيّناً أنه “الآن معظم المخازن المبردة مملوءة بهذا المحصول. والتي جاءت نتيجة حماية المنتج المحلي ومنع الاستيراد وللعام الثاني على التوالي”.

ونوه النايف، إلى أن “الوزارة أعدت خطة وبالتعاون مع عدد من المستثمرين. لأجل أيجاد تعاقدات مع منتجي البطاطا الكبار بغية تصدير ها إلى دول الخليج العربي وسهلت كل إجراءات التصدير”. موضحاً أن “بوادر هذا التصدير بدأت من خلال السماح لشركة نهار الأوراد لتجارة البطاطا والمستلزمات الزراعية. بتصدير أول شحنة لمحصول البطاطا. إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق ميناء أم قصر”.

ولفت، إلى أن “هناك تفاهمات ستجري خلال الأيام القادمة لفتح أفاق مستقبلية للتصدير ولكافة المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة ومنها البطاطا. ولأجل أدامة زيادة الإنتاج وتشجيع الفلاحين لابد من تشديد إجراءات منع دخول هذا المحصول تهريباً من المنافذ الحدودية”.

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة، أن “الوزارة ومن خلال المتابعة أشرت على عدد من المنافذ التي يدخل منها محصول البطاطا المهرب. وهي منافذ (سومر والمنذرية ومهران و زرباطية وباشماغ)”.

وطالب، “كافة الأجهزة الأمنية والسيطرات والمنافذ الحدودية إلى تشديد عمليات منع دخول البطاطا المهربة من هذه المنافذ تحديداً. لأجل حماية المنتج المحلي وتشجيع منتجي البطاطا على مواصلة الزراعة والإنتاج. فضلاً عن تعزيز إيرادات الدولة من العملة الصعبة وفتح آفاق جديدة لسحب البطالة من خلال توفير فرص العمل. إضافة إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين. فضلاً عن جعل القطاع الزراعي رقما مهماً في الاقتصاد الوطني”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى