محلي

الزراعة تحدد موعد افتتاح مشروع ري الجزيرة في نينوى

حددت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، موعد افتتاح مشروع ري الجزيرة في نينوى.

وأفاد المتحدث باسم وزير الزراعة، هادي هاشم حسين، للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز” إن “مشروع ري الجزيرة في محافظة نينوى هو واحد من المشاريع التي تنفذها منظمة الاغذية والزراعة في العراق (الفاو). وبالتعاون بصورة مباشرة مع وزارة الموارد المائية والجهة المستفيدة منها هي وزارة الزراعة المتمثلة بالمزارعين”.

وأردف، أن “مشروع ري الجزيرة قارب على النهاية”. مشدداً أن “افتتاح القناة الرئيسة لهذا المشروع سيكون خلال الاسبوع المقبل”.

ولفت إلى أن “المشروع عمل على إعادة صيانة وتشغيل مضخة رئيسة للمياه. أضافة إلى إعادة تأهيل وبناء 11 جسرا صغيرا على  مشروع الجزيرة، نفذت منها 7 والمتبقية 4 في طور التنفيذ. فضلاً عن تأهيل 21 بوابة تتوزع على طول قناة الري الرئيسة لمشروع ري الجزيرة”.

وبين، أن “210 الاف مواطن سيستفيدون من المشروع أغلبهم من سكنة القرى والارياف”.

واشار إلى أن “تكلفة المشروع بحدود 7 ملايين دولار، بتمويل من الاتحاد الاوروبي، ونفذ عن طريق منظمة الاغذية والزراعة الدولية، كأحد مشاريعها في محافظة نينوى. الداعمة للقطاع الزراعي لتأهيل البنى التحتية واستعادة معيشة المزارعين”. مبينا أن “المشروع سيعزز امدادات المياه لتطوير الري، وتطوير الزراعة. وتحقيق العائد الامثل لتحقيق الامن الغذائي على مستوى المحافظة والعراق بشكل عام”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى