الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

التجارة توجه بتأهيل جميع السايلوات في عموم البلاد.. وتستعد لافتتاح اثنين جديدين

وجهت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، بتأهيل جميع السايلوات في عموم العراق، مشيرة إلى أنها بصدد افتتاح سايلوين جديدين بمواصفات حديثة خلال العام الجاري، في الشطرة وكربلاء.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”. إن “مخازن الغذاء في بغداد والمحافظات تتوفر فيها كميات كبيرة من مواد السلة الغذائية. من أجل الإعلان عن تجهيز الوجبة الثانية التي ستنطلق قريباً، بعد استكمال وصول كافة المواد إلى هذه المخازن”.

وأضاف، أن “هنالك باخرة محمل بـ 33 ألف طن من مادة الرز الأرجواني، وصلت إلى ميناء أم قصر. أما بقية البواخر ستصل تباعاً”. مبيّناً أن “بقية المواد أخذت عينات منها في أجهزة الفحص المختبري لتدقيق نوعيتها وكفاءتها. وهي متوفرة بشكل جيد في جميع مخازن البلاد. كما أن السلة الغذائية مستقرة”.

وفيما يخص إجراءات الوزارة للحد من ارتفاع الأسعار، أوضح حنون، أن “الوزارة بصدد تجهيز وجبة جديدة من مادة الطحين. إضافة إلى تجهيز كامل المشمولين بالسلة الغذائية الذي يبلغ أكثر من 39 مليوناً و270 ألفاً”.

ونوه، إلى أنه “تم استحصال الموافقة من مكتب رئيس الوزراء على التقرير الذي أعدته دائرة الرقابة المالية في وزارة التجارة. من خلال عدم السماح للمواصلة لمادة الطحين بين المحافظات، وتكليف قيادة العمليات المشتركة للأجهزة الأمنية لمنع خروج كميات من الطحين من المحافظات إلى المنافذ”.

وذكر حنون، أن “هذه الإجراءات ستسهم إلى حد كبير بانخفاض أسعار مادة الطحين”. لافتاً إلى أن “وزير التجارة أوعز بتأهيل كافة السايلوات الحكومية الموجودة في عموم البلاد استعداداً لموسم الشتوي. فضلاً عن تأهيل المخازن. كما أن الوزارة باتجاه استكمال كافة المخازن خلال شهر 12 أو شهر 1 من العام المقبل”.

وكشف، أن “الوزارة بصدد افتتاح سايلوين جديدين بمواصفات حديثة في الشطرة وكربلاء بإمكانها استيعاب 30 ألف طن. إضافة إلى استيعاب كميات كبيرة من الحنطة اثناء الموسم التسويقي، لأنها تحتوي على مساحات شاسعة”. مردفاً بالقول: إن “كلفة السايلو الواحد تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دينار عراقي”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى