اقتصاد
أخر الأخبار

اتحاد الغرف التجارية يقترح تشكيل تكتلات اقتصادية في المنطقة

اقترح اتحاد الغرف التجارية العراقية، اليوم الخميس، تشكيل تكتلات اقتصادية في المنطقة.

 

وذكر رئيس الاتحاد، عبد الرزاق الزهيري، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “طبيعة التجارة ما بين البلدان القريبة. والتي تسمى بالتجارة البينية ضرورية جداً”، مبيّناً أن “الأردن شريك استراتيجي وعمق كبير للعراق. وكذلك الحال لبقية الدول كسوريا والسعودية”.

وأشار، إلى “أهمية التكتلات الاقتصادية التي تكّون بالمنطقة، لاسيما ونحن في ظروف صعبة جداً. وتقلبات كبيرة بالأسواق العالمية”، لافتاً إلى أن “هناك دولاً عملت على أن يكون الميزان التجاري. متقارباً فيما بينها”.

وتابع الزهيري، أن “تجربة مجموعة بريكس الدولية اليوم، أعطت ميزة اقتصادية للعالم وقوة غير الدولار واليورو. وميزة بريكس بأن تتعامل هذه الدول بعملاتها الخاصة”، منوهاً إلى أن “العراق إذا عمل تكتلاً اقتصادياً مع دولة مثل الأردن والسعودية ومصر وإيران وتركيا. تكون هذه مجموعة اقتصادية كبيرة، كوننا نمتلك الطاقة والمياه والموارد”.

وأردف، قائلاً: “نحن كعراقيين نطمح بأن تكون لدينا شراكات استراتيجية مع هذه الدول”، موضحاً أن “سعر صرف الدولار انخفض وهناك قوانين اقتصادية وجمركية مهمة وضريبية. أعطت المستثمر العربي والأجنبي القوة بالدخول إلى السوق العراقية. وهذا مهم بأن تكسب دول الجوار وأصدقاء من الخارج، وكذلك تكسب عملة خارجية تدخل إلى السوق العراقية”.

وقال رئيس الاتحاد، إنه “لدى العراق إمكانية بأن يقيم علاقات قوية وخلق اقتصاد منافس. من خلال وجود إعفاءات كبيرة لكل التجار والمستثمرين، بدلاً من الضغوطات وغيرها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى