اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

أكثر من 115 مليار دولار إيرادات العراق عن تصدير النفط الخام لعام 2022

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، عن تحقيق العراق أكثر من 115 مليار دولار عن تصدير النفط الخام لعام 2022 الماضي، بحسب الإحصائية الأولية.

 

وأفاد بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الكميات المصدرة للنفط الخام، بلغت أكثر من (1) مليار و(209) ملايين برميل. وبلغت المحصلة النهائية لمعدل تصدير النفط اليومي قرابة (3) ملايين و(320) ألف برميل باليوم”.

وقال وزير النفط، بحسب البيان، إن “عمليات التصدير تمت وفق دراسات للسوق النفطية لشركات من مختلف الجنسيات. منها (الصينية والهندية والكورية الجنوبية والتركية واليونانية والأمريكية والبريطانية والفرنسية والروسية والإيطالية و الإسبانية والهولندية) وغيرها. فضلاً عن شركات عربية أخرى”.

وأثنى الوزير، “على جهود العاملين في وزارة النفط وتشكيلاتها لهذه الإنجازات المتحققة، والتي رفدت الميزانية الاتحادية بمبالغ مالية، بلغت أكثر من (115) مليار دولار”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة. لشهر تشرين الثاني الماضي.

وذكر بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي. بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (99) مليوناً و(868) ألف و(29) برميل (تسعة وتسعون مليونا وثمانمائة وثمانية وستون ألفاً وتسعة وعشرون برميلاً)”.

وتابع، “بإيرادات بلغت (8) مليارات و(189) مليوناً و (602) ألف دولار (ثمانية مليارات ومائة وتسعة وثمانون مليوناً وستمائة واثنان الف دولار)”.

ولفت البيان، إلى أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق. بلغت (97) مليوناً و(204) ألف و(696) برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (2) مليون و(363) ألف و(20) برميلاً”.

وأشار، إلى أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ (82.004) دولاراً”، منوهاً إلى أن “الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (38) شركة عالمية. من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي”.

ووفقاً للبيان، فإن “الوزارة ومن خلال إيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة منه. اتخذت هذا الاجراء الشهري”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى