اقتصاد
أخر الأخبار

إدارة مزرعة فدك تبيّن: 6 آلاف نخلة تدخل الإنتاج

كشفت إدارة مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، اليوم الأحد، عن تباشير 6000 نخلة جديدة، قبل بلوغ العمر المحدد للإثمار.

 

وأوضح مدير إعلام المزرعة محمد أبو المعالي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “عمر الإنتاج الاقتصادي للنخلة يبدأ من (8-10) سنوات. أما في مزرعة فدك فإن تباشير النخيل بدأت في عمر من (4-5) سنة، وهو إنجاز يسجل للمزرعة. كونها تولي اهتماماً كبيراً بالنخيل من ناحيتي الرعاية والخدمة”.

وأشار، إلى أن “الإحصائيات الخاصة بإنتاج المزرعة من التمور للعام الماضي (2021)، بلغت تسويق أكثر من (20) طناً. حيث كان عدد النخيل المبشر (2000) نخلة من أجود أصناف التمور العراقية والعربية”، منوهاً إلى أن “المزرعة وضعت خطة لمضاعفة كمية الإنتاج خلال الأعوام المقبلة. تزامناً مع بلوغ عدد كبير من النخيل عمر الإنتاج الاقتصادي”.

وأكد أبو المعالي، أن “الموسم الحالي (2022) سجل تباشير (6000) نخلة جديدة قبل بلوغ العمر المحدد لها للإثمار. وذلك بالتزامن مع زيادة في أعداد النخيل، ومن المتوقع تسجيل زيادة في الإنتاج تصل إلى (60) طناً. أي زيادة حجم الإنتاج مقارنة بإنتاج العام الماضي بواقع (3) أضعاف”.

ولفت، إلى أن “الأصناف التي قامت بتسويقها المزرعة خلال الأعوام الماضية بلغ أكثر من (50) صنفاً”، مبيّناً أن “الأصناف التي تحتويها المزرعة تبلغ (90) صنفاً وهي من أجود الأصناف العراقية. ومنها (البريم، البرحي، واسطى عمران، القرنفلي، أمير حاج، الشويثي، البلكة، الأشرسي، الخضراوي، التبرزل، الجعفري، المكتوم، البربن، المطوك)، والأصناف العربية (المجهول، الزاملي، الصكعي، الخلاص)”.

وقال أبو المعالي: إن “التمور يتم تسويقها بعلب مختلفة الأحجام وصديقة للبيئة. وبأوزان (900غم)، و(500غم)، و(350غم)، تحمل علامة تجارية مسجلة (مزرعة فدك للنخيل)”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى