الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزارة الصحة تعلن انتشار سلالة (دلتا) في العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، أنَّ الفحوصات أثبتت أنَّ سلالة (دلتا) هي المسبِّب الرئيس للموجة الوبائية التي تجتاح البلد حاليا، محذرة من موجات وبائية جديدة نتيجة قدرة الفيروس على التحور لمرات عديدة. 

وسجلت وزارة الصحة 24 الف اصابة في غضون اليومين الماضيين في حصيلة لم يسجلها العراق منذ بدء الجائحة.
بدوره، قال مدير دائرة الصحة العامة رياض الحلفي للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إنَّ “الفحوصات التي أجريت في مختبرات خارج البلد وداخله أثبتت أنَّ السبب الرئيس لتوسع الاصابات المسجلة حاليا بكورونا هي سلالة دلتا”.

سلالة دلتا

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة قد أعلن مؤخرا “عدم ثبوت تسجيل إصابات بشكل علمي بالفيروس المتحور (دلتا) بالعراق حتى الان. إذ يتم الاعتماد على مختبرات مرجعية لمنظمة الصحة العالمية. وأنه في غضون أيام سيتم البدء بالتشغيل التجريبي للمختبرات الوطنية بعد تحديثها بهدف تمكينها من الكشف عن هذه السلالة”.
من جانبه، أوضح مدير اعلام صحة الكرخ زياد حازم أنَّ “الاصابات العالية المسجلة حاليا أغلبها تعود لأشخاص غير ملقحين ولا سيما في المناطق ذات الكثافة السكانية”.
وأضاف أيضا أنَّ “الدائرة سجلت مؤخراً 1949 اصابة خلال 24 ساعة في جانب الكرخ. والأرقام في تصاعد وحتى المستشفيات امتلأت بمرضى كورونا منها دار السلام للعزل الذي شهد زحاما بالمصابين وعدم وجود أماكن شاغرة”. متوقعا “حصول موجات وبائية جديدة مع تغير الفيروس. اذ بإمكانه التحور لمرات عديدة وحدوث موجات متتالية”.
وذكر حازم أنَّ “سلالات فيروس كورونا تتعرض إلى طفرات وراثية متحورة تكون اما ايجابية تضعف الفيروس. أو سلبية وهي شديدة وسريعة الانتشار وهذا ما جعل السلالة الجديدة (دلتا) سريعة الانتشار والعدوى”.
وسجلت دول عدة خلال الآونة الأخيرة سلالة جديدة متحورة أطلق عليها (لامبدا) تم اكتشافها في أميركا اللاتينية و29 دولة أخرى. تجاوزت طفرة “الفا، ودلتا” من حيث القابلية للانتقال وسرعتها ومستوى الخطورة وهي أكثر فتكا من فيروس “دلتا”. وحذرت منظمة الصحة العالمية من انتشارها.
وبالإضافة لذلك، قالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن. إنَّ “جميع اللقاحات خالية من أي فيروس حي لكورونا، أي أنَّ الشخص الملقح غير معد او ناقل للفيروسات إلى الاخرين. ولكن عليه الالتزام بالاجراءات الوقائية حتى الانتهاء من التطعيم بجرعتين وتكوين المناعة بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية”.
وفي ما يتعلق بتوصيات اللجنة العليا الاستشارية لبرنامج التحصين، أوضحت فلاح أيضا. أنَّ “اللجنة أوصت بشمول النساء المرضعات بالتلقيح لعدم وجود مخاطر على الأطفال الرضع. كما أوصت بإعطاء لقاح استرازنيكا لمن تتجاوز أعمارهم 40 عاما، ويستمر اعطاء الجرعة الثانية للفئات التي أخذت الجرعة الأولى ولم تظهر عليهم اثار جانبية نادرة. اضافة إلى اعطاء سينوفارم لمن يتجاوز الـ 60 عاما”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى