الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الربيعي يستغرب من قيام حكومة تصريف الأعمال بقرارات مصيرية مخالفة لعملها

أبدى النائب عن محافظة البصرة أحمد الربيعي، اليوم الخميس، استغرابه من تكرار قرارات مجلس الوزراء خلال فترة تصريف الأمور اليومية للحكومة الحالية وإبرام عقود مهمة في مختلف المجالات، فيما لفت إلى أن هذا المنحى من التعاقد يقلل إجراءات الشفافية وكفاءة التعاقد وسلامته الفنية والمالية.

 

وقال الربيعي، في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “بعض هذه القرارات تمثلت بالتعاقد على موضوعات استراتيجية ولا يصدق عليها أنها تصريف أمور يومية. كالتعاقد على الثروات الطبيعية من النفط والغاز وآخرها فقرة التعاقد مع شركات الغاز القطرية. ويلاحظ عليه أيضاً أنه بطريقة التعاقد المباشر، وهو ما يعني غياب التنافس لتحصيل العرض الأفضل فنياً والأقل كلفة”.

وأضاف، أن “من ضمن الأمور التي قامت بها حكومة تصريف الأعمال إصدار قرار يقضي بتعاقد الحكومة مع شركة قطاع خاص، لتوفير الغاز لمحطة كهرباء استثمارية في ميسان. وهذا الأسلوب يتماشى مع الشراكة والخصخصة المرفوضة”.

وتابع الربيعي، “فإن الاستمرار بتملك وإنشاء البنى التحتية الخدمية الأساسية من قبل المستثمرين أضرّ كثيراً بالاقتصاد الوطني وكبده خسائر تصل أحياناً إلى ستة اضعاف قيمة العمل الواقعي. في الوقت الذي تمتلك فيه وزارة الكهرباء كوادر فنية تستطيع النهوض بهذه المشاريع وإنجازها، فلماذا نعطي أرباحاً مبالغ فيها للمستثمرين”.

وأشار، إلى أن “من ضمن القرارات المتخذة في الفترة الحالية قرار فتح قنصليات جديدة في عدة دول، وهذا لايتناسب مع مضامين قانون الموازنة للسنوات اأخيرة الذي كان يكرر نصوصاً بتقليل وتقليص السفارات والقنصليات والعاملين فيها”.

وأردف الربيعي، قائلاً: “ومما لا شك فيه أنها ستضيف أعباء مالية واستحداث درجات خاصة عاجلاً أم آجلاً، فليس من المعقول أن تبنى موازنة على عجز واقتراض خارجي وداخلي ورفع سعر الدولار وإضراره على العراقيين. ثم يقوم مجلس الوزراء بفتح قنصليات جديدة وفي أكثر من دولة”.

وكشف، عن “قيام حكومة تصريف الأعمال بشطب مبالغ استملاك تخص وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والرياضة. بدون توضيح أكثر عن الموضوع ومعرفة المستفيدين والمتضررين من الموضوع، وجدواه بالنسبة للوزارات المعنية”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى