الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

‘52.4 مليار دولار‘.. العراق يستكمل دفع التعويضات للكويت

استكمل العراق، اليوم الخميس، دفع 52.4 مليار دولار، لتعويض الأفراد والشركات والحكومات الذين أثبتوا أنهم تعرضوا لأضرار بسبب غزوه للكويت واحتلاله لها في 1990، وفق ما بيّنته لجنة التعويضات بالأمم المتحدة.

 

وذكرت اللجنة، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أنها “تلقت إجمالاً حوالي 2.7 مليون طلب تعويض بقيمة قدرها 352.5 مليار دولار. لكنها وافقت على 1.5 مليون طلب استوفى الشروط المطلوبة، وحصول أصحابها على 52.4 مليون دولار”.

وأضافت، أن “قيمة أكبر مطالبة وافقت عليها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بلغت 14.7 مليار دولار، وكانت لصالح مؤسسة البترول الكويتية نظير الأضرار التي لحقت بها، بعد أن أضرمت القوات العراقية النيران في آبار النفط“.

وعقب اجتماع مغلق لمجلس إدارتها، أشارت اللجنة، إلى أنه “مع السداد النهائي في 13 يناير/كانون الثاني 2022، تم الآن دفع جميع التعويضات التي أقرتها اللجنة بالكامل”.

ولفتت، إلى أن “حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية بتعويض جميع أصحاب الطلبات الذين وافقت اللجنة على تعويضهم عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم، كنتيجة مباشرة لغزو العراق غير المشروع للكويت”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تعليق المدفوعات بين أكتوبر/تشرين الأول 2014 وأبريل/نيسان 2018، بسبب المشكلات التي تعرضت لها الحكومة فيما يتعلق بالأمن والميزانية خلال قتالها ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى