محلي

الإعلام الحكومي: الموارد المائية تعتمد مكائن التبطين الحديثة في تنفيذ مشاريعها

أكدت خلية الإعلام الحكومي، اليوم الثلاثاء، أن الموارد المائية تعتمد مكائن التبطين الحديثة في تنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية.

وذكرت الخلية ، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن ” وزارة الموارد المائية اعتمدت في تنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية. على استخدام مكائن التبطين الحديثة بدلاً عن التبطين اليدوي، التي توفر أعلى المواصفات الفنية في التبطين. بما يضمن عمر اقتصادي أطول ومتانة أكبر”.

واكدت الخلية، أن “الوزارة أقدمت على استيراد مكائن التبطين من مناشئ عالمية ذات جودة عالية وإنتاجية متميزة. وبإبعاد وقياسات تناسب معظم الجداول الموجودة ضمن مشاريع الوزارة. انطلاقاً من حرص الوزارة للمحافظة على الثروة المائية في ظل التغيرات المناخية. وقلة الواردات المائية من دول أعالي المنبع”.

واشارت إلى أن” هذه المكائن تسهم في إعطاء مواصفات عالية بالتنفيذ، وسرعة في الأنجاز. و تؤمن التوزيع العادل للحصص المائية، كما وتقلل الضائعات المائية. وتضمن الاستخدام الأمثل للمياه والتي من شأنها زيادة المساحات الزراعية والغلة في الدونم الواحد. فضلاً عن المحافظة على صفات التربة، وبالتالي تحقيق الأكتفاء الذاتي من المنتوجات الاساسية”.

وأضافت أن “للوزارة، القدرة على تبطين الجداول بالمكائن الجديدة لأكثر من(٢,٥) مليون م٢ سنوياً. لامتلاكها أكثر من(١٠) سيتات من المكائن في حال توفير التخصيصات المالية اللازمة،. بالتعاون مع مركز الدراسات والتصاميم الهندسية للوزارة. وبالتنسق بين الحكومات المحلية في المحافظات. التي تسهم في زيادة كفاءة الأراضي الزراعية وأنتاجيتها. وترشيد إستهلاك المياه في ظروف الشحة المائية .

ولفتت الخلية أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مجموعة من المشاريع باستخدام مكائن التبطين الحديثة. ومنها مشروع استصلاح اراضي شيخ سعد في محافظة ميسان وتبطين جدول علاج في بابل. والعمل يسير ضمن خطة علمية ومدروسة ومعدة من الوزارة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى