سياسية

الأمانة العامة تحدد 5 ملفات مهمة سيناقشها مؤتمر الفاو

حدددت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، 5 ملفات مهمة سيناقشها مؤتمر منظمة الفاو للشرق الأدنى وشمال أفريقيا الذي بدأ أعماله اليوم في بغداد ويختتم غداً.

وأفاد المتحدث باسم الامانة العامة، حيدر مجيد، للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “انعقاد مؤتمر الفاو في العراق خطوة مهمة تحسب للعراق بحضور أكثر من 30 دولة”. موضحاً أن “هذا الموتمر يحظى باهتمام عالمي واسع كونه يهتم بملفات مهمة غذائية وزراعية. والمياه إضافة الى كثير من الملفات المشتركة مع الدول المجاورة اضافة الى ملفات التصحر وتغير المناخ”.

وأردف مجيد، أن “أغلب المشاركين على مستوى وزراء وهناك المدير العام المساعد لمنظمة الفاو”. موضحاً أن “الموتمر سيناقش الكثير من الملفات العالقة مع دول الجوار فيما يخص 5 ملفات هي المياه والأغذية والزراعة. والتصحر والتغيرات المناخية”.

واشار إلى أن “العراق يعاني من ملوحة نهر الفرات في ثلاث محافظات (الديوانية، وذي قار، والمثنى). وهناك توجيه حكومي بالاهتمام به والأمانة العامة لمجلس الوزراء عملت على الملف. ووصلت الى مراحل متقدمة وصدرت توصيات من مجلس الوزراء بتخصيص 6 مليارات دينار الى وزارتي الزراعة والموارد المائية وباشرت الشركات المنفذة”. مشدداً أنه “قريبا ستشهد المحافظات انفراجا في موضوع ملوحة نهر الفرات والتصحر سيتحول الى مساحات خضراء”.

وحول عدم دخول الصحفيين الى قاعة المؤتمرات، بين مجيد، أن “المؤتمر ليس سرياً وإنما وفق البروتوكولات التي تتخذ هناك جلسة افتتاحه حيث القى رئيس الوزراء كلمته. وهناك كلمات لرئيس منظمة الفاو والامين العام المساعد وكذلك رئيس الدورة وزير الزراعة وهذه متاحة لقناة العراقية”. مشيراً إلى أن “الجلسات في العادة لا تصور. ولا يسمح للاعلام بالتصوير وجميع الضيوف سيكونون متاحين بعد انتهاء اعمال الجلسة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى