اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

الأردن: “خلال 15 عام” صدرنا بضائع الى العراق بـ 15 مليار دولار

كشف مركز الاحصاء الرسمي في الأردن، اليوم الاثنين، أنها بلغت مجمل الصادرات الأردنية الى العراق منذ العام 2005 لغاية 2020 ما قيمته 15 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت مجمل الصادرات العراقية الى الأردن ما قيمته 1.67 مليار دولار.  

 

وذكرت مؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية في بيان تلقته “النعيم نيوز. أن “المواد الطبية والأدوية تصدرت النسبة الأعلى من الاستيرادات تليها المواد الكهربائية”.

وتابعت أنه “بالرغم من الامكانيات والمصادر المحدودة للأردن. الا أنها استطاعت من خلال التشجيع على الاستثمار ودعم المشاريع الصناعية من تصدير ما معدله 1 مليار دولار الى العراق من مختلف البضائع. بينما لم يستطع العراق بالرغم من امتلاكه الاف المصانع العاملة والمصادر الطبيعية من تصدير أكثر من 1.6 مليار دولار. أغلبها نفط خام أو مشتقاته وبالرغم من توفر صندوق دعم الصادرات الذي يغطي ما نسبته 15% من قيمة المواد المصدرة والتي تعطي تنافسية عالية للمنتج العراقي”.

وأشارت إلى أن “البيروقراطية الموجودة في ادارة الصندوق وعدم توجيه الصندوق بالاتجاه الصحيح قلل من فعالية وكفاءة الصندوق”.

وأوضحت المؤسسة أن “احدى الأمور المهمة في دعم الصناعة العراقية هو ضرورة التوجه تحو فتح أسواق خارجية. مستفيداً من الاتفاقيات التي تمت مع تلك الدول وأيضاً من خلال تفعيل صندوق دعم الصادرات بشكل كبير. الأمر الذي سيؤدي الى زيادة نسبة مساهمة القطاع الصناعي التحويلي بالناتج المحلي. وبالتالي توفير فرص عمل لمختلف المشاريع الصناعية والزراعية الموجودة في العراق”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى