الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: يجب إطلاق استراتيجيات تخفف من تأثيرات التغيرات المناخية في العراق

أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الاثنين، أنه يجب إطلاق استراتيجيات وطنية تخفف من تأثيرات المناخ، لافتة إلى أن التغيرات المناخية باتت واضحة في العراق خلال السنوات الماضية.

وقال الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة زينة علي أحمد، للصحيفة الرسمية وتابعتها “النعيم نيوز”. إن “البرنامج دعم تطوير السياسات والبرامج في العراق، إضافة لتنفيذ المشاريع على الأرض للحد من التغيرات المناخية”.
وتابعت أن “العراق يواجه مشكلة شح المياه بشكل أساسي بسبب التغيرات المناخية التي تزيد من كميات التبخر”. مشيرة إلى “أهمية دمج موضوع تغير المناخ مع الاستراتيجيات وتعزيز القوانين والأنظمة لمواجهة تأثير تغيرات المناخ وتطرفه الواضح شتاءً وصيفاً”.
وأضافت أن “الدراسات المحلية والعالمية تؤكد ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مع تناقص مستويات هطول الأمطار”.
ولفتت إلى أن “العراق عضو في الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية  (UNFCCC)، واتفاق باريس للمناخ. واستناداً لكون العراق عضواً في هذه الاتفاقيات، فإنه ملتزم بتنفيذ الرؤية العالمية والوطنية التي أُطرت بوثيقة مساهمات العراق الوطنية (NDC) والتي تمثل مظلة العمل المناخي والسياسة العامة في هذا القطاع وترسم المسار الرئيس لخطط التكيف والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتزيد من مرونة وصمود القطاعات الهشة”.
وبينت أن “الاتفاقيات الدولية أسست صناديق تدعم التصدي للتغيرات المناخية عبر تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، مثل مرفق البيئة العالمي (GEF) وصندوق المناخ الأخضر (GCF)”، لافتة إلى أن “هذه الكيانات لديها فرصة كبيرة في العراق لدعم الاقتصاد الأخضر” .

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى