الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

التعليم العالي: 9 جامعات عراقية تسجل مواقع تنافسية في تصنيف URAP

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، تسجيل الجامعات العراقية مواقع تنافسية هامة في التصنيف العالمي URAP بنسخته الخاصة بالعام 2022/2021.

 

وذكر بيان للوزارة تلقته “النعيم نيوز”. أن “الموقع الرسمي أظهر تصنيف (3002) جامعة حول العالم فيما عززت تسع جامعات عراقية مواقعها في التصنيف. وهي كل من جامعات بغداد والتكنولوجية والمستنصرية والبصرة وبابل والموصل والقادسية والكوفة والجامعة التقنية الوسطى”.

وتابع البيان أن “تصنيف URAP يعتمد في مؤشراته على المقالات العلمية 21% والاقتباسات 21% والعدد الكلي للأوراق البحثية 10%. وتأثير المقالات الكلي 18% وتأثير الاقتباسات الكلي 15% والتعاون الدولي 15%”.

ونوه بأن “الجَّامعات العراقية لها حضورها وتنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية ولاسيما تصنيف (The Times) الذي تتواجد فيها حاليا أربع جَامعات عراقية وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جَامعات وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه اثنتان وعشرون جَامعة وتصنيف (Greenmetric) الذي دخلت فيها إحدى وستون جامعة عراقية وتصنيف URAP الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية”.

ولفت البيان إلى أنه “يضاف لها تصنيف (Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس اثنتين وثمانين جَامعة وكلية عراقية فيما أظهر مؤشر البحث العلمي في مستوعبات النشر العالمي حصول العراق على المرتبة الخامسة والأربعين عالميا والمرتبة السادسة في الشرق الأوسط والثالثة عربيا”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى