محلي

النقل تكشف عن آليتها لرفع العوائق البحرية قرب الموانئ

أكدت وزارة النقل اليوم الجمعة، رفع أكثر من 1400 طن من الغوارق البحرية الأسبوع الماضي، كاشفةً آليتها في رفع العوائق قرب الموانئ.

 

وقال المتحدث باسم شركة الموانئ أنمار الصافي للوكالة الرسمية. وتابعته ‘‘النعيم نيوز’’. إن “قسم الانقاذ البحري التابع للشركة العامة للموانئ العراقية يقوم بتنظيف جميع القنوات الملاحية. سواء ما يعيق الملاحة أو ما يعيق الرسو أو يشوه جمال القناة أو المدينة”. مبيناً أن “عملية الانتشال مستمرة حيث تم انتشال، خلال الأسبوع الماضي. غريقين بحريين الأول بحدود 600 طن والآخر 800 طن، في رأس نفق الحرير أو نفق المأمور الجديد الذي تم حفره إلى ميناء الفاو والرابط إلى ميناء الفاو وأم قصر في منطقة خور الزبير”.

وأردف الصافي، أن “قسم الإنقاذ البحري العراقي التابع للشركة العامة مستمر في عملية الانتشال حيث تم استخدام الرافعة (أبو ذر) التي تصل حمولتها إلى 2000 طن”. مشيراً إلى أن “الرافعة (أبو ذر) نادرة ولا يوجد منها في منطقة الخليج العربي. وكذلك المنطقة العربية”.

وتابع، “حيث تتميز هذه الرافعة بقدرات عالية تميزها عن الرافعات الموجودة في الدول الإقليمية التي تصل إلى 1500 طن بينما الرافعة (أبو ذر) ذات قدرة عالية’’. لافتا ‘‘وعادة ما يتم تشغيلها لرفع الغوارق الكبيرة مثل البواخر والساحبات العالقة وغيرها”.

وأضاف الصافي، “أما الغوارق الأخرى فهناك الرافعة (حمرين) وغيرها من الرافعات التي تقوم بمهمة رفع الغوارق البقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى